اجتماع أوبك بلوس.. السيناريوهات المتوقعة

اجتماع أوبك بلوس.. السيناريوهات المتوقعة
يعقد يوم غد الخميس، تحالف "أوبك بلوس" اجتماعه الذي تأجل في وقت سابق، لمُناقشة السياسة النفطية خلال العام القادم 2024، بالموازاة مع التقلبات التي شهدتها بورصة أسواق النفط في الآونة الأخيرة.

تترقب الأسواق مُخرجات الاجتماع، الذي سيُحدّد سياسة إنتاج النفط خاصة مع نُمو الطلب بصُورة أضعف من التوقعات السابقة، في الوقت الذي أكدت مَصادر من داخل التحالف بأنّ الإجتماع لن يُؤجل للمرة الثانية، حسبما نقلته وكالة "رويترز". 

وتزايدت التكَهنات حَول إمكان تطبيق تخفيضات أعمق لإنتاج النفط من قبل الدول الأعضاء في التحالف، في أعقاب قرار تأجيل الاجتماع الوزاري، الذي كان من المقرر أن يُعقد في 26 نوفمبر الجاري، وهذا بسبب عدم الاتفاق على حصص المنتجين الأفارقة. 

ربطت بعض المصادر التأجيل السابق، بمساعي التحالف للوصول إلى اتفاق على تطبيق سياسة التخفيضات السابقة وتعميقها، فيما برى البعض أن عدم التوصل إلى توافق، سيدفع المملكة العربية السعودية وحلفاؤها لتمديد التخفيضات الطوعية حتى نهاية شهر جانفي القادم أو إلى غاية الربع الأول من عام 2024.

يبّرز سيناريو أخر، بقيام دُول تحالف "أوبك بلوس" لتَعميق التخفيضات الطوعية الحالية للقضاء على الفائض. 

يُشار إلى أنّ محادثات تحالف "أوبك بلوس"، بشأن حصص الإنتاج كانت صَعبة في كثير من الأحيان في الماضي، وكان آخرها في اجتماعها في شهر جوان الماضي، والذي أقر تمديد تخفيضات إنتاج النفط الحالية حتى عام 2024.

أخبار العالم