البرتغال.. الدعوة لإعادة بعث المفاوضات بين المغرب والصحراء الغربية

البرتغال.. الدعوة لإعادة بعث المفاوضات بين المغرب والصحراء الغربية

 

شدد مشاركون اختتام اشغال ندوة دولية بالبرتغال حول "الصحراء الغربية وتيمور الشرقية: كفاح من أجل تقرير المصير والاستقلال"، على ضرورة وضع حد لانتهاكات حقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية. كما دعوا لإعادة بعث المفاوضات بين طرفي النزاع، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.

وصادق المشاركون في الندوة الدولية التي احتضنها بلدية سيكشال بالعاصمة لشبونة، الخميس، على توصية دعوا من خلالها الهيئات السيادية البرتغالية ورئيسي المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية والأمين العام للأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن، إلى "إعطاء أولوية لحل القضية الصحراوية والمساهمة بفعالية في خلق الفرصة التي تسمح لشعب الصحراء الغربية بممارسة حقه غير القابل للتصرف والمشروع في تقرير المصير من خلال استفتاء لاختيار مستقبله بحرية".

وأعرب المشاركون في الندوة عن "قلقهم العميق" من أن "حالة الحرب قد اشتدت منذ خرق المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار في نوفمبر 2020، في ظل مخاطر الانتشار إلى المنطقة في حين تواصل الرباط وحلفاؤها، في اعاقة استئناف المفاوضات في إطار الأمم المتحدة التي ستسمح بإجراء استفتاء عادل وحر وذي مصداقية".

وعليه ناشد المشاركون "لإقامة حوار مستمر مع طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، من أجل تيسير التوصل إلى حل ذي مصداقية ودائم ينهي الحرب المستمرة ويعزز الاستقرار في المنطقة".

 

 

أخبار العالم