سيارات علامتي "لادا" و "أواز" الروسيتين ستصنعان قريبا في هذا البلد الإفريقي

سيارات علامتي "لادا"  و "أواز"  الروسيتين ستصنعان قريبا في هذا البلد الإفريقي
تدرس علامتا السيارات الروسيتان Lada وUAZ إمكانية البدء في تركيب سياراتهما في بلد غانا.

وكان رئيس مجلس تطوير الأعمال الغاني الروسي، لورانس أوكو بواتينج، قد كشف لوكالة ”ريا نوفوستي“ الروسية، أن بلده حصل على ترخيص لتسويق سيارات AvtoVAZ، العلامة المشهورة كذلك باسم لادا (Lada). 

ووفقا لوكالة ”ريا نوفوستي“، تجري حاليًا مفاوظات حول موقع إنتاج لادا، حيث تم توقيع البروتوكولات مع ممثلي مصنع أوليانوفسك للسيارات. 

ومع انتهاء المحادثات، من المقرر الإنطلاق في تجميع سيارات الدفع الرباعي الروسية في عاصمة غانا في الربع الأول من العام المقبل. 

وكانت شركة AvtoVAZ قد رفضت سابقًا طلبًا من شركة U2 ​​Company Limited الغانية للتسويق المحلي لسيارات Lada، قبل أن يتوصل الطرفان إلى إتفاق.

وفي مرحلة متقدمة من المشروع، سيتم النظر في مسألة إمكانية الإنتاج المحلي بالكامل لسيارات AvtoVAZ. 

أما بالنسبة لـ UAZ، فإن المفاوضات تسير بشكل جيد، ويُمكن أن تخرج السيارات الأولى من خطوط التجميع في أكرا، عاصمة غانا، مع مطلع عام 2024. 

وقد تم التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بإتمام الإجراءات، كما تم تجهيز مبنى المصنع بالمعدات اللازمة لمرحلة الإنتاج. 

وكانت غانا قد أرسلت وفدا من مهندسيها إلى روسيا لتلقي تكوين في عمليات الانتاج. 

وصرح لأوكو بواتينج : "لقد ذهب المهندسون إلى روسيا للقاء ممثلي UAZ واتفقوا على كل شيء“، مضيفا أن ”الجانب الغاني يقوم بتجهيز المباني والمعدات“. 

وتتمتع كل من غانا وروسيا بعلاقات طويلة و ثنائية قوية واستراتيجية بين البلدين وتدعمت بشكل خاص مؤخرا. 

وخلال مشاركته في المنتدى الاقتصادي العالمي بيالطا في موسكو في اكتوبر الماضي، صرح لورانس أووكو بواتينج، رئيس مجلس الأعمال الغاني الروسي، لوكالة تاس، إن غانا وروسيا يمكن أن تعتمدا العملات الوطنية في علاقاتهما التجارية. 

إلى ذلك قال في هذا الصدد: "يتعاون البنك المركزي الغاني مع البنك المركزي للاتحاد الروسي ونخطط لتنفيذ الصفقات التجارية بالعملة الوطنية من خلال بنك في الصين، مضيفاً أن "هذا يبسط العملية إلى حد كبير". 

وتتفاوض روسيا وغانا أيضًا بشأن استخدام نظام الدفع الروسي مير (MIR) في البلاد.

أخبار العالم