لهذه الأسباب سترتفع أسعار النفط الخام

لهذه الأسباب سترتفع أسعار النفط الخام
قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط "أوابك"، بأن أسعار النفط الخام تعيش على وقع تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر الجاري، لتضاف لعدة عوامل أخرى ستسهم في ارتفاع الأسعار، خلال الأيام القليلة القادمة.
تتلقى أسعار النفط الخام دعما من المخاوف بشأن تنامي التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وإمكانية تحولها لحرب إقليمية، قد يهدد أمن إمدادات الطاقة العالمية. 
كما أن انخفاض مخزونات النفط الخام التجارية الأمريكية بنحو 4.5 مليون برميل، تزامنا مع تراجع صافي الواردات إلى أدنى مستوى لها منذ فيفري 2023 وارتفاع طلب مصافي التكرير، فضلا عن هبوط مخزونات نواتج التقطير الأمريكية، بسبب ارتفاع الطلب على الديزل وزيت التدفئة إلى أعلى مستوى منذ مارس 2022 وانخفاض مخزونات الغازولين، جراء ارتفاع الطلب المحلي، يدفع بالأسعار نحو تسجيل مستويات أكبر. 
وأضافت، منظمة أوابك، بأن إشارة وزارة الطاقة الأمريكية للتوجه نحو شراء ما يصل إلى 6 ملايين برميل لإعادة ملأ مخزونات النفط الخام الاستراتيجية، التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ سنة 1983 والبيانات الاقتصادية الايجابية في الولايات المتحدة الأمريكية والصين أكبر اقتصادين على مستوى العالم، مما سيدعم الطلب المستقر أو المتزايد على النفط الخام سيجعل من الأسعار تقترب من حاجز 100 دولار للبرميل. 
للإشارة، فقد سجلت أسعار النفط الخام الآجلة مكاسب أسبوعية طفيفة هي الثانية على التوالي بلغت نسبتها حوالي 1.4 بالمئة لخام البرنت و 0.4 بالمئة لخام تكساس الوسيط.

أخبار العالم