الجزائر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي لأوروبا

الجزائر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي لأوروبا
جاءت الجزائر في المرتبة الثانية في قائمة أكبر مصدري الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر الأنابيب، خلال الأشهر التسع الأول من العام الجاري، حسب التقرير الشهري الصادر عن منتدى الدول المصدرة للغاز.

استحوذت واردات النرويج على أكبر حصة من صادرات الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب بما يعادل 54 بالمئة، منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر 2023، تليها الجزائر بنسبة 20 بالمئة في المركز الثاني.

وأظهر التقرير الشهري الصادر لمنتدى الدول المصدرة للغاز، انخفاض واردات الغاز الأوروبية عبر خطوط الأنابيب إلى 115 مليار متر مكعب خلال الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، متراجعة بنسبة 29 بالمئة عن المدة نفسها من عام 2022، التي سجّلت خلالها 161 مليار متر مكعب.

وتقدمت الجزائر في قائمة الدول المصدرة للغاز عن روسيا، التي بلغت حجم وارداتها من الغاز، منذ بداية العام الجاري ولغاية نهاية شهر سبتمبر نحو 17 بالمئة، من اجمالي الغاز الطبيعي الذي استوردته دول القارة العجوز. 

وكشف ذات التقرير هبوط واردات أوروبا من الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى 10.8 مليار متر مكعب، خلال سبتمبر الماضي، متراجعة بنسبة قدرت ب 19 بالمئة على أساس شهري، و21 بالمئة على أساس سنوي، وهو ما يرجع جزئيا إلى الانقطاع غير المخطط له في النرويج لإجراء أعمال الصيانة بحقول الغاز.

تصدر الجزائر نحو 25 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي إلى ايطاليا عبر خط أنابيب ترانسميد ونحو 8 ملايير متر مكعب نحو اسبانيا عبر خط أنابيب ميد غاز. 

يشار إلى أن الجزائر احتلت المركز 10 عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي، خلال سنة 2022، ب 98.2 مليار متر مربع مكعب، ما يمثل نحو 2.40 بالمئة من الإنتاج العالمي، الذي تهيمن عليه الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. 

أخبار العالم