دعا لفتح ممرات إنسانية إلى القطاع.. عباس: نرفض تهجير الفلسطينيين من غزة

دعا لفتح ممرات إنسانية إلى القطاع.. عباس: نرفض تهجير الفلسطينيين من غزة
أعرب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، عن رفضه تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة لأن ذلك سيكون بمثابة نكبة ثانية للشعب الفلسطيني.

دعا عباس، خلال اللقاء الذي جمعه بوزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، اليوم الجمعة في الأردن، إلى ضرورة "السماح بفتح ممرات إنسانية عاجلة لقطاع غزة، وتوفير المستلزمات الطبية، وإيصال المياه والكهرباء والوقود للمواطنين هناك".

وحذر الرئيس الفلسطيني، من حدوث كارثة إنسانية في قطاع غزة جراء توقف كافة الخدمات الإنسانية في القطاع وتوقف محطة توليد الكهرباء الوحيدة.

وفي السياق، طالب عباس بضرورة "وقف إرهاب المستوطنين ضد الفلسطينيين في المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية، ووقف اقتحامات المتطرفين للمسجد الأقصى المبارك التي تتسبب بتصعيد الأوضاع".

وأكد المتحدث رفض الممارسات التي تتعلق بقتل المدنيين أو التنكيل بهم من الجانبين، داعيا لإطلاق سراح المدنيين والأسرى والمعتقلين.

وقال عباس: "نؤكد على سياسة منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني، والتي تنبذ العنف وتتمسك بالشرعية الدولية والمقاومة الشعبية السلمية والعمل السياسي طريقا لتحقيق أهدافنا الوطنية في الحرية والاستقلال".

ويوم السبت الماضي، شنت حركة حماس عملية "طوفان الأقصى" تم خلالها استهداف إسرائيل بعدة آلاف من الصواريخ من قطاع غزة، كما نفذ المقاتلون الفلسطينيون عمليات نوعية، أسفر عن مقتل وإصابة المئات من الإسرائيليين المستوطنين والمجندين.

وردا على ذلك، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ودعا رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنامين نتنياهو الفلسطينيين إلى مغادرة غزة، مهددا بتدمير حركة "حماس" وتحويل غزة إلى خراب.

أخبار العالم العربي