انطلاق أعمال منتدى الدوحة بمشاركة وزير الخارحية الجزائري عطاف

انطلاق أعمال منتدى الدوحة بمشاركة وزير الخارحية الجزائري عطاف
انطلقت اليوم الأحد أعمال الدورة الـ 21 من منتدى الدوحة، بمشاركة وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، ممثلا شخصيا للرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الى جانب رؤساء دول ومنظمات إقليمية، لتبادل الأفكار ومواجهة تحديات الملفات التي تشغل العالم في الوقت الراهن، لاسيما العدوان اسرائيلي المستمر على غزة .

وأكد وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في كلمته بالمنتدى، المنعقد تحت شعار “بناء مستقبل مشترك”, إن “أزمة غزة أظهرت حجم الفجوة بين الشرق والغرب وازدواجية المعايير” مؤكدا على ضرورة “الاعتراف بالخلل في النظام العالمي الذي يسمح باستدامة الصراع”.

وأعرب عن اسفه من أن تكون "الذرائع التي تساق عن استهداف المدنيين في قطاع غزة مقبولة لدى البعض"، مشيرا إلى أنه يجب البدء بمراجعة النظام الدولي والإنساني “حيث لا امتيازات للقوة والتمييز”.

 ومن جهته قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الذي يشارك في المنتدى، إن "سلطة مجلس الأمن ومصداقيته تقوضتا لعدم القدرة على تنفيذ قرار وقف إطلاق النار بغزة", مشيرا إلى استخدام الولايات المتحدة لحق النقض (الفيتو) ن أول أمس الجمعة ضد قرار يدعو لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأكد غوتيريش أن "العالم يواجه احتمال انهيار النظام الإنساني في قطاع غزة” مع استمرار العدوان الصهيوني، مشددا على أنه لن يتخلى عن دعوته لوقف إطلاق النار في غزة."

وحذر المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، خلال مشاركته في جلسة من جلسات المنتدى، من إن الوكالة على وشك الانهيار في غزة وايضا من انهيار كامل للوضع الإنساني في القطاع.

أخبار العالم العربي