آلاف الأجانب في انتظار إجلاءهم من إسرائيل

آلاف الأجانب في انتظار إجلاءهم من إسرائيل
تتحرك عدة دول أوربية نحو إجلاء مواطنيها من إسرائيل وفلسطين،على متن رحلات منظمة في خضم الحرب بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة التي بدأت يوم السبت بعملية "طوفان الأقصى" التي شنتها حماس ضد مدن في جنوب إسرائيل، ورد عليها الجيش الإسرائيلي بعملية "السيوف الحديدية".


وكانت هولندا أولى هذه الدول التي سارعت في إجراءات نقل نحو 200 مدني من إسرائيل على متن طائرة عسكرية،يرتقب أن تصل تل أبيب مساء اليوم الأربعاء بطاقة استيعاب ل 270 شخصاً، بحسب وزارة الدفاع الهولندية.


وتعتزم النرويج مساء اليوم ، بالتعاون مع الخطوط الجوية النرويجية، تسيير رحلة جوية خاصة من تل آبيب إلى أوسلو.

البرازيل التي أعلنت عن وجود 14 ألفا من مواطنيها في إسرائيل،وستة آلاف في الأراضي الفلسطينية ،خصصت ست طائرات عسكرية لنقلهم، فيما غادر البعض على متن طائرات لشركات طيران تجارية.


وتعمل من جهتها الدنمارك على تنظيم رحلات جوية خاصة لمواطنيها،للخروج من إسرائيل على نفقاتهم الخاصة.

أما الارجنتين التي تعد الدولة التي تحتوي على أكبر تعداد لليهود في أميركا اللاتينية، فقد خصصت ثلاث طائرات حربيات تغادر يوميا من تل أبيب الى روما لإجلاء أكثر من 1200 من رعاياها في إسرائيل، فيما أعلن وزير الدفاع الارجنتيني عن رحلات تجارية ستنقلهم من روما الى بوينس أيريس.

وقالت السويد إن 3000 من مواطنيها يتواجدون في إسرائي، بينما يتواجد 800 آخرون في الأراضي الفلسطينية ،وأشارت أنها تعمل مع الدول الشريكة لتوفير سبل مغادرتهم جوا.


وكلفت الولايات المتحدة وبريطاينا مواطنيها بالاعتماد على الرحلات التجارية للمغادرة، بالرغم من إلغاء الرحلات الجوية والشغور السريع للرحلات المتاحة.


وكانت الخارجية الألمانية قد أعلنت مساء الثلاثاء، أن شركة لوفتهانزا سوف تسير عدة رحلات جوية خاصة للألمان الراغبين في مغادرة إسرائيل يومي الخيمس والجمعة المقبلين.

أخبار العالم