بسبب سماح ”إكس“ بنشر فيديوهات حماس، الاتحاد الأوروبي يهدد إيلون ماسك بفرض عقوبات عليه

بسبب سماح ”إكس“ بنشر فيديوهات حماس، الاتحاد الأوروبي يهدد إيلون ماسك بفرض عقوبات عليه
أمهل المفوض الأوروبي المشرف على السوق الرقمية تييري بريتون، إيلون ماسك، رئيس شركة ”إكس“ (تويتر سابقًا)، أربعًا وعشرين ساعة اليوم الثلاثاء للإجابة على أسئلة حول "التضليل" و"تداول المحتوى غير القانوني" على المنصة التي يمتلكها.

وكتب بريتون في رسالة إلى إيلون ماسك، اطلعت عليها وكالة فرانس براس، محذرًا إياه من عقوبات محتملة. 

حيث جاء في الرسالة : "في أعقاب الهجمات الإرهابية التي نفذتها حماس ضد إسرائيل، لدينا مؤشرات على أن منصتك تُستخدم لنشر محتوى غير قانوني ومعلومات مضللة في الاتحاد الأوروبي". 

 وذكَّر قائلاً: "عندما تتلقى إخطارات بشأن محتوى غير قانوني في الاتحاد الأوروبي، يجب عليك التصرف بسرعة وجدية وموضوعية وإزالة المحتوى المعني عندما يكون ذلك مبررًا". 

 ويستند هذا البند حول نشر مواد يعتبرها الأوروبيون محضورة بشكل خاص على التشريع الأوروبي الجديد بشأن الخدمات الرقمية المعمول به منذ نهاية أغسطس. 

 كما ذكّر تييري بريتون الملياردير الأمريكي بـ "الالتزامات المحددة بدقة" الملقاة على عاتقه فيما يتعلق بالإشراف على المحتوى“. 

 كما دعا المسؤول الأوروبي إيلون ماسك إلى التأكد "بشكل عاجل" من أن أنظمته "فعالة وإبلاغ" بروكسل "بإجراءات الأزمة التي سيتم اتخاذها".  

وحذر قائلا: "أذكركم أنه بعد فتح تحقيق محتمل والتوصل إلى عدم الامتثال للتشريعات الأوروبية، قد يتم فرض عقوبات".

و منذ 25 أغسطس، خضعت أكبر تسعة عشر منصة رقمية موجودة في أوروبا لقانون الخدمات الرقمية (Digital Services Act)، الذي يهدف إلى القضاء على الممارسات الغامضة والمحتوى غير القانوني من الشبكات الاجتماعية ومحركات البحث والمواقع الرئيسية الأخرى. 

وتأتي تحت بند المحتوى غير القانوني ، في نضر المشرع الأوروبي، المواد الإعلامية و الدعائية للمنظمات التي تصنف ”غير قانونية“ أو ”إرهابية“. 

وتعرض هذا القانون للعديد من الإنتقادات بفعل ازدواجية المعايير التي يعتمدها، وعدم تحديد ما يعنيه بالمحتوى غير القانوني بشكل واضح و شفاف، إذ اعتبر أداة لممارسة الرقابة و التحكم في الرأي العام. 

و كانت العديد من الدول الغربية ، بما بينها الإتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الامريكية ، قد صنفت حركة المقاومة الفلسطينية (حماس) كمنظمة ارهابية، وقامت بحضر التعامل معها. 

أخبار العالم