صندوق النقد الدولي: توقعات بارتفاع أسعار النفط نهاية 2023 وسنة 2024

صندوق النقد الدولي: توقعات بارتفاع أسعار النفط نهاية 2023 وسنة 2024
رفع صندوق النقد الدولي توقعاته بخصوص أسعار النفط نهاية السنة الجارية والعام القادم، في ظل استمرار دول تحالف أوبك بلوس في تطبيق سياسة الخفض الطوعي لإنتاج النفط.

وأشار تقرير للصندوق، بأن بياناته تشير بأن متوسط العقود الآجلة لأسعار الخام سيصل فيمع نهاية 2023 إلى 80.49 دولارا للبرميل، بالمقارنة مع التقديرات السابقة، التي كانت تشير لبلوغ 76.43 دولارا، بينما يرتقب أن يصل متوسط أسعار النفط ل 79.92 دولارا للبرميل، خلال سنة 2024، فيما كانت التوقعات تشير إلى تسجيل 71.68 دولارا.

وأشار صندوق النقد الدولي، بأن أسعار السلع الأساسية، بصفة عامة، يمكن أن تصبح أكثر تقلبا في ظل بروز توترات جيوسياسية وتجدد الاضطرابات المرتبطة بتغير المناخ، في الوقت الذي ارتفعت أسعار النفط بنحو 25 بالمئة على خلفية تمديد دول تحالف أوبك بلوس لتخفيضاتها في الإمدادات الطاقوية. 

كما أدى انتعاش الاقتصاد الصيني الأقل من المتوقع ومخاوف استمرار تشديد السياسة النقدية في الاقتصادات الكبرى إلى ضغوط هبوطية على أسعار الخام في الربع الثاني من 2023، غير أنها لم تصمد أمام استمرار تحالف أوبك بلوس في تنفيذ تخفيضات طوعية في إنتاجها.

تلقت أسعار النفط الخام دعما من تأكيد تحالف أوبك بلوس استمرار سياسة خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا حتى نهاية 2024، بالتوازي مع تخفيضات طوعية لنحو 9 دول من التحالف، بقيادة كل من السعودية وروسيا، بمقدار مليون برميل من قبل الرياض و300 ألف برميل من موسكو. 

ويرى صندوق النقد أن استمرار ارتفاع أسعار النفط، مدفوعا بتخفيضات الإمدادات، يمكن أن يؤثر سلبا في النشاط الاقتصاد العالمي ويرفع معدلات التضخم، مع اختلاف التأثير حسب المناطق.

أخبار العالم