لافروف: الوضع القائم للقضية الفلسطينية غير قابل للحياة

لافروف: الوضع القائم للقضية الفلسطينية غير قابل للحياة
اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الإثنين 9 أكتوبر، الوضع القائم للقضية الفلسطينية غير قابل للحياة.

قال لافروف، في كلمة لدى لقائه بأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيظ، إنه بات ضروريا وقف التصعيد بين إسرائيل وفلسطين في أسرع وقت.

وأضاف المسؤول ذاته، أنه ناقش مع أبو الغيظ كافة جوانب تعاوننا، بما في ذلك الاجتماعات المقبلة بين روسيا وأعضاء الجامعة العربية على المستوى الوزاري، وسنناقش ذلك.

وتابع في السياق : " لكن المنعطف الحاد وغير المسبوق في المواجهة الفلسطينية الإسرائيلية، الذي أكد مرة أخرى أن الوضع القائم حاليا في منطقة النزاع غير قابل للحياة، ويتطلب إدراج تعديلات في جدول أعمالنا".

وشدد المسؤول الروسي على أن موسكو وجامعة الدول العربية وجميع أعضاء هذه المنظمة يمكنهم ويجب عليهم المساهمة في حل المشاكل، وفي المقام الأول، إنهاء إراقة الدماء، وإنهاء معاناة المدنيين.

وختم مداخلته : " نحن مستعدون للقيام بذلك معكم ومع جميع البلدان الأخرى التي تبدي اهتماما صادقا بإحلال السلام المستدام في الشرق الأوسط وضمان أمن جميع دول المنطقة دون استثناء، بما في ذلك دولة فلسطين، التي تنص على ضرورة إقامتها قرارات مجلس الأمن الدولي".

ويوم السبت، شنت" حماس" عملية عسكرية مباغتة تجاه مستوطنات اسرائيلية وسط استمرار الاشتباكات في عدد من محاور غلاف غزة وإطلاق الصواريخ، في وقت أعلنت إسرائيل فيه الحرب رسميا وكثفت غاراتها على القطاع.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن الهجوم الذي شنته كتائب القسام، أسفر عن مقتل نحو 700 مستوطنا و2100 جريحا وعشرات الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في غزة.

من جانب الٱخر، تسبب القصف الإسرائيلي على غزة بسقوط 436 فلسطينيا وإصابة 2272 بجروح متفاوتة الخطورة، ومن الضحايا نجد مقتل 91 طفلا و61 إمرأة.

أخبار العالم العربي