بوتين: أوكرانيا لن تصمد أسبوعا في الحرب لهذه الأسباب

بوتين: أوكرانيا لن تصمد أسبوعا في الحرب لهذه الأسباب
قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إن بلاده لم تبدأ الحرب في أوكرانيا، مؤكدا أنها لن تصمد  أسبوعا واحدا فقط إذا توقفت الدول الغربية عن تزويدها بالأسلحة التي تعوّل عليها.

<span;>وأكد الرئيس الروسي خلال كلمته في مندى فالداي الدولي بمدينة سوتشي أن مهمة بلاده تتمثل في "بناء عالم جديد".

<span;>واتهم الغرب بالسعي إلى إقامة ستار حديدي جديد مع روسيا، في وقت تواجه رزمة عقوبات تتراوح بين حظر للطيران ومراقبة شديدة للروس عند حدود الاتحاد الأوروبي وحرمان موسكو من استخدام نظام سويفت المصرفي العالمي.
<span;> واعتبر أن الولايات المتحدة وحلفاءها  سلكوا طريق الهيمنة، لافتاً إلى حاجة الغرب دائماً إلى عدو لتبرير القتال ضده بالقوة والتوسع.

<span;>وأضاف أن العملية العسكرية الروسية على أوكرانيا ليس نزاعاً على أراض، بل حدث ينبغي أن يحدد "المبادئ التي سيقوم على أساسها النظام العالمي الجديدظ وفق قوله.

<span;>واعتبر الرئيس الروسي أن الولايات المتحدة هي المتسبب في  الأزمة الأوكرانية، بسبب دعمها الانتفاضة الموالية لأوروبا في ساحة الميدان في 2014، مشيراً إلى أن أوروبا أجبرت على اللحاق بواشنطن.
<span;>
<span;>وشدد على أن الزمن الذي كان يملي فيه الغرب إرادته على الدول الأخرى، كما في حقبة الاستعمار، ولى منذ وقت طويل ولن يعود أبدا، مؤكدا أن روسيا تريد العيش في عالم مفتوح حيث العلاقات الدولية متحررة من منطق التكتلات وتستند إلى حلول مشتركة.


أخبار العالم