فرنسا ترضخ.. أزيد من 1500 جندي فرنسي يغادر النيجر

فرنسا ترضخ.. أزيد من 1500 جندي فرنسي يغادر النيجر
أعلنت اليوم الخميس وزارة الجيوش الفرنسية عن الشروع في سحب قواتها من النيجر، خلال الساعات القليلة القادمة، لتستكمل العملية قبل نهاية العام الجاري، في ظل تصاعد التوترات بين البلدين في الآونة الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان لها، "سنباشر عملية الانسحاب هذا الأسبوع، بشكل منتظم وآمن، بالتنسيق مع النيجيريين"، مضيفة بأن هذه الخطوة ستسمح بالانسحاب الكامل للقوات الفرنسية من نيامي قبل نهاية العام الجاري، مؤكدة على أن التنسيق مع الجيش النيجري ضروري لإنجاح هذه العملية وأن جميع الإجراءات قد اتخذت لتنفيذ العملية.

ويأتي بيان وزارة الجيوش الفرنسية، عقب تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون، والذي كشف بأن آخر الجنود الفرنسيين سيغادر نيامي بحلول نهاية العام الجاري.

وبحسب بعض المصادر الفرنسية، فإن الجنود المنتشرين على طول الشريط الحدودي بين باماكو ونيامي والمقدر عددهم بأزيد من 400 عسكري، سيغادرون النيجر في الساعات القليلة القادمة، ليكونوا أول القوات التي يجري سحبها.

يشار إلى أن رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبد الرحمن تشياني، أكد في أخر لقاء إعلامي له، بأن عدد القوات العسكرية الفرنسية المتمركزة في البلاد لا يعلم عددها بالضبط، في الوقت الذي تتحدث مصادر عن تواجد نحو 1500 جندي. 

أخبار العالم