أكثر من 16 ألف طفل نزحوا بسبب الفيضانات المدمرة بدرنة

أكثر من 16 ألف طفل نزحوا بسبب الفيضانات المدمرة بدرنة
كشفت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسف" عن عدد الأطفال المتضررة في المناطق الشرقية بليبيا بعد ان اجتاحت المنطقة أعنف عاصفة , سببت خسائر مادية وبشرية كبيرة لازالت في التزايد .

صرحت المنظمة أمس الخميس ، في بيان لها  أن أكثر من 16 ألف طفل في شرق ليبيا نزحوا من المنطقة الى أماكن أكثر أمانا ناهيك عن  سلامة الأطفال النفسية والاجتماعية التي على  المحك، ونوهت الى أن هناك عدد أكبر بكثير من الأطفال تأثروا بسبب نقص الخدمات الأساسية، مثل الصحة والتعليم وإمدادات المياه الصالحة للشرب .

وأضافت أن الأضرار الكبيرة التي لحقت بالبُنى التحتية الصحية والتعليمية  تدل أن الأطفال يواجهون مرة أخرى المزيد من تعطيل لتعليمهم وخطر تفشي الأمراض المميتة .  لاسيما وأن الأمراض المنقولة بالمياه مصدر قلق متزايد بسبب مشاكل إمدادات المياه . 

وفي نفس السياق أكدت المديرة الإقليمية لليونسف في الشرق الأوسط وشمال افريقيا  أديل خضر، والتي عادت للتو من زيارتها إلى البيضاء ودرنة: "لقد رأيت الخسائر المدمرة التي خلفتها الفيضانات على الأطفال والعائلات، والتقيت بعائلات تعاني من عبئ نفسي كبير وتحدّثت إلى أطفال يعانون من ضيق نفسي شديد، العديد منهم لا ينامون وغير قادرين على التفاعل واللعب، لا تزال ذكرى ما حدث تطارد أحلامهم وأفكارهم".

وأضافت: "لقد حان الوقت للتركيز على التعافي، بما في ذلك دعم إعادة فتح المدارس، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي، وإعادة تأهيل مرافق الرعاية الصحية الأولية، وإعادة تأهيل شبكات المياه، المأساة لم تنتهي، يجب ألا ننسى أطفال درنة والبيضاء".

وجراء عاصفة دانيال التي  ضربت شرق ليبيا في العاشر من أيلول  دُمّرت 4 مدارس  وتضررت 80 مدرسة بشكل جزئي من أصل 117 مدرسة تأثرت، بينما تأوي بعضها عائلات نازحة"حسب ما أعلنت عنه منظمة الأمم المتحدة للطفولة .

أخبار العالم العربي