الجزائر و4 دول عربية تستحوذ على 29 بالمائة من صادرات الغاز عالميا

الجزائر و4 دول عربية تستحوذ على 29 بالمائة من صادرات الغاز عالميا
تصنف الجزائر ضمن أكبر الدول الافريقية والعربية المصدرة للغاز عالميا، إذ تنتج سنويا ما يصل لأزيد من 100 مليار متر مكعب سنويا.

أشار تقرير نشرته منصة الطاقة، بأن خريطة صادرات الغاز المسال العالمية موزعة على عدد قليل من المصدّرين الرئيسين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والولايات المتحدة وأستراليا.

وأظهر التقرير استحواذ 5 دول عربية من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على 29 بالمائة من إجمالي صادرات العالم من الغاز المسال خلال 2022، وشملت قائمة الدول كل من الجزائر، قطر وعمان، بالإضافة إلى الإمارات ومصر. 

وضعت الجزائر نفسها على خريطة المستحوذين على حصص صادرات الغاز المسال العالمية من شمال أفريقيا، إذ ترتبط بعدة أسواق تزودها سنويا بشحنات كبيرة من الغاز المسال. 

وكانت الجزائر واحدة من أوائل المصدرين للغاز الطبيعي المسال عالميا، ولها في التصدير تاريخ طويل يمتد إلى 40 عاما، مع استقرار صادراتها على مدى الأعوام الـ10 الماضية، لتتراوح بين 1.3 إلى 1.7 مليار قدم مكعبة يوميا.

تمتلك الجزائر احتياطات هائلة من الغاز، غير أن قدرتها على زيادة صادرات الغاز المسال في الأمد القريب ما زالت محدودة، بسبب عدم كفاية معدلات الاستثمار للحفاظ على مستويات الإنتاج وتوسيعه من الحقول القديمة إلى جانب تزايد الطلب المحلي على الطاقة.

وفي المقابل، شهد إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر طفرة ملحوظة خلال الأشهر ال 9 الأولى من سنة 2023، إذ وصل إلى 79.698 مليار متر مكعب، بارتفاع قدر ب 11 بالمائة على أساس سنوي. 

ومن جانب أخر، انخفضت حصة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من صادرات الغاز المسال العالمية من 47 بالمائة عام 2013 إلى ما يقرب من 30 بالمائة عام 2022، بسبب نمو الصادرات المنافسة من أستراليا والولايات المتحدة، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أخبار العالم العربي