جيل ديفير، القانوني الفرنسي الذي شكل جيشا من المحامين للدفاع عن الفلسطينيين، في الجزائر هذا الثلاثاء

جيل ديفير، القانوني الفرنسي الذي شكل جيشا من المحامين للدفاع عن الفلسطينيين، في الجزائر هذا الثلاثاء
سيحل جيل ديفير، المحامي الفرنسي والمدافع عن الحقوق الفلسطينية، الذي تأسس في شكوى لدى المحكمة الجنائية الدولية لتمثيل الضحايا الفلسطينيين، بالجزائر هذا الثلاثاء، من أجل المشاركة في ندوة الجزائر الدولية " العدالة للشعب الفلسطيني“.

وأفاد بيان مشترك للنقابة الوطنية للقضاة و الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين بأن الوفود المشاركة في هذا الحدث الدولي ستبدأ في الوصول الى الجزائر ابتداءا من يوم الاحد 26 نوفمبر 2023 بمطار هواري بومدين الدولي. 

حيث، وفق ذات البيان، ”يصل يوم الاحد 26 نوفمبر على الساعة الثالثة مساءا ، وصولا من عمان ، الوفد الفلسطيني و الاردني و اللبناني المكون من قضاة و محامين ومستشارين وخبراء“. 

كما يصل يوم الثلاثاء 28 نوفمبر على الساعة الثامنة و النصف مساءا وصولا من ليون، الاستاذ جيل ديفير، حسب ذات البيان. 

وستنطلق فعاليات هذه الندوة غدا وستستمر على مدى خمسة أيام، وستشمل إقامة العديد من الورشات. 

ومن بين الورشات : ورشة توثيق الجرائم (تتكفل الورشة بإحصاء التوثيقات المحصلة المكتوبة و المصورة وكذا بإحصاء جميع المعلومات و المعطيات وتوزيعها على الورشات بحسب التخصص و الحاجة)؛ ورشة إخطارات المحكمة الجنائية الدولية (تتكفل بدراسة الاجراءات المتبعة من اجل تقديم الاخطارات للمدعي العام لدى المحكمة الجنائية الدولية ، و العمل على تحرير مشروع مسودة اخطار)؛ ورشة المتابعة الجنائية امام محاكم الدول التي اعتمدت مبدأ عالمية العقاب والمحاكم الدولية الجهوية (تتكفل بوضع خارطة طريق من اجل مباشرة الاجراءات و تقديم الشكاوى امام محاكم الدول التي تأخذ بمبدأ عالمية العقاب ، وايضا المحاكم الجهوية الدولية عبر العالم)؛ ورشة الشكاوى للمنظمات و الهيئات الدولية (تتكفل برسم خارطة طريق وتحديد الهيئات و المنظمات الدولية التي يتعين ايداع الشكاوى و التقارير امامها ، و تحرير مسودة تقرير للإرسال). 

و تختتم الندوة بالمصادقة على ملفات الاسناد وكذا مسودات العرائض و الشكاوى وخارطة الطريق المتعلقة بمباشرة الاجراءات القضائية ضد الكيان الصهيوني امام الجهات التي تم الاتفاق عليها. 

و ”العدالة للشعب الفلسطيني“ هو موضوع الندوة الدولية، المنظمة من طرف الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين والنقابة الوطنية للقضاة ومجموع الحقوقيين والخبراء الجزائريين و الدوليين، ومجموع المحامين والنقابات العربية المكافحة من اجل القضية الأم، بحضور نقابة المحامين الفلسطينية.  

وكان الأستاذ إبراهيم_طايري، رئيس الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين، قد كشف على هامش افتتاح السنة القضائية، بمجلس قضاء برج بوعريريج حسب ما نقلته جريدة الخبر عن اتخاذ الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين، لجميع الإجراءات من اجل إيداع شكوى أمام محكمة الجنايات الدولية ضد الكيان الصهيوني، تطبيقا لتوصيات جمعية الاتحاد الوطني لمنظمات المحامين الجزائريين التي انعقدت في وهران مؤخرا، و التي أوصت باتخاذ كل الإجراءات لايداع الشكوى أمام محكمة الجنايات الدولية. 

و أضاف ان اول الخطوات تمثل في التواصل مع المحامين الفلسطينيين من اجل توثيق جرائم الحرب التي يقوم بها الكيان الصهيوني في قطاع غزة حاليا حسبه كون القانون الأساسي لمحكمة الجنايات الدولية يقتضى التوثيق للجرائم و الشخص المراد الشكوى ضده.

أخبار العالم العربي