العرباوي: أبسط مبادئ حقوق الإنسان تستباح في فلسطين المحتلة

العرباوي: أبسط مبادئ حقوق الإنسان تستباح في فلسطين المحتلة
انتقد الوزير الأول، نذير العرباوي، اليوم، "عجز" المنظومة الدولية عن فرض احترام حقوق الانسان في فلسطين المحتلة، أين يتعرض قطاع غزة بالخصوص لحرب إبادة جماعية تستمر منذ 45 يوما.

وقال العرباوي، في خطاب افتتاح فعاليات الحوار القضائي الإفريقي السادس للمحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ”إن أبسط مبادئ حقوق الإنسان تستباح في فلسطين المحتلة جراء حرب الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلا ل الغاشم على الشعب الفلسطيني الشقيق“. 

وأضاف: ”و في مواجهة هذه الجرائم ، تقف المنظومة الدوليةعاجزةعلى فرض احترام حقوق الإنسان ومع كل قصف يوجهه جيش الإحتلال لقطاع غزة تسقط قيم ومبادئ القانون الدولي الإنساني". 

وبهدف دفع المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لضمان الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، ذكر العرباوي بمناشدة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ”جميع أحرار العالم والخبراء القانونيين والمنظمات والهيئات الحقوقية لرفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان ضد الكيان الإسرائيلي بسبب ما يرتكبه من جرائم ضد الفلسطينيين لاسيما في قطاع غزة“. 

وقد لقي نداء رئيس الجمهورية ترحيبا من السلطات الفلسطينية، بدءا بسفارة دولة فلسطين لدى الجزائر، وممثلي الفصائل الفلسطينية بالجزائر، وكذا زعماء دول مثل الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، الذي أكد دعم بلاده وانظمامه لهذه المبادرة. 

ويأتي ذلك توازيا مع إعلان العديد من الفواعل المدنية في الجزائر وكذا محامين من منظمة محامي الجزائر العاصمة تكوين مجموعة عمل لتدوين و جمع دلائل عن انتهاكات سلطات الإحتلال الصهيوني في حق الفلسطينيين وتقديم ملف كامل لمحكمة العدل الدولية في لاهاي. 

الوزير الأول ذكر كذلك بعجز المجتمع الدولي في تنفيذ قرارات مجلس الأمن فيما يخص قظية الصحراء الغربية وحقه في تقرير المصير. 

وقال العرباوي: ”إن حقوق الإنسان تشمل حق الشعوب في تقرير مصيرها، وهو حق غير قابل للتصرف تم الا عتراف به بالإجماع من قبل المجتمع الدولي من خلال القرارات الأممية“. 

ولكنه تأسف لبقاء ”الشعب الصحراوي محروما منذ ما يقارب خمسين سنة من حقه المشروع في تقرير مصيره، الأمر الذي يتطلب مواصلة العمل ومضاعفة الجهود من أجل حشد التضامن الدولي لتفعيل كل الآليات الكفيلة بضمان احترام وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة“. 

وأشار العرباوي أن قظية ضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي تتعلق بتنفيذ ”قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان و القانون الدولي الإنساني“.

أخبار العالم العربي