دبلوماسي جزائري رئيس لجنة في الأمم المتحدة يقدم شكوى رسمية ضد اسرائيل

دبلوماسي جزائري رئيس لجنة في الأمم المتحدة يقدم شكوى رسمية ضد اسرائيل
كشف الدبلوماسي الجزائري السابق ورئيس لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري أمير نورالدين، عن قراره في تقديم شكوى رسمية ضد اسرائيل أمام الجنائية الدولية. 

و أكد أمين نور الدين "سأقدم بصفتي رئيساً للجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري شكوى رسمية ضد "الكيـان الإسرائيلي" أمام الجنائية الدولية هذا الإثنين"،في تصريح  خص به  الإذاعة الجزائرية  الدولية .

وشدد الدبلوماسي الجزائري على أن  "إسرائيل" لا يستهدف بعدوانها فقط غزة بل كل المنطقة.

 ودعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، في كلمته خلال مراسم افتتاح السنة القضائية الجديدة، إلى رفع دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام المحكمة الجنائية الدولية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان، وقال إن «ذلك هو السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين».

وأضاف تبون: «نتساءل: أين هي العدالة في العالم؟ أين هو حق الشعوب المضطهدة وعلى رأسها الشعب الفلسطيني؟!».

 بعد الجزائر سرعان ما أعلن الرئيس الكولومبي، جوستافو بيترو، دعمه لدعوة تبون، قائلًا: «إن الدعوى ضد رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، أمام محكمة الجنايات الدولية، تأتي بسبب مجازره ضد الأطفال والمدنيين والشعب الفلسطيني وارتكابه جرائم حرب».

وأشار «بيترو» إلى أن وزير خارجيته ألفارو ليفا سيجتمع مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، لبحث الإجراءات اللازمة لرفعها.

وقال الرئيس البوليفي السابق إيفو موراليس على «إكس»: «الأخ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون سيرفع دعوى إلى المحكمة الجنائية الدولية ضد الجرائم الإسرائيلية في فلسطين. والأخ الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو سيدعم هذه الدعوى. نطالب حكومة بوليفيا من جديد بالانضمام إلى هذين البلدين. هذا واجبنا الأخلاقي أمام الشعب الفلسطيني والبشرية».

وفي 10 من نوفمبر طالبت وزارة الخارجية في جنوب افريقيا ، المحكمة الجنائية الدولية بأن تحقق مع قادة اسرائيل في جرائم الحرب والابادة الجماعية  في حق الفلسطينيين

وأشار المتحدث باسم الخارجية الجنوب إفريقية، إلى أنه جرى استدعاء سفير الاحتلال الإسرائيلي هناك، احتجاجًا على سلوكه المؤسف والمرتبط بالحرب في غزة.

ويأتي التحرك الجزائري  تبعا لإمكانية توثيق وإثبات كافة الجرائم المرتكبة حاليا وكافة انتهاكات القانون الإنساني الدولي التي تدخل ضمن اختصاص المحكمة الجنائية الدولية المرتكبة من قبل قادة  اسرائيل ،  بناء على المواد 13 و15 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية.

 وفي القمة الاستثنائية  التي عُقدت في 11  من نوفمبر  ، بالعاصمة السعودية الرياض، طالب قادة وزعماء الدول العربية والإسلامية، المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية، ببدء تحقيق فوري في جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية  ضد الفلسطينين  ، وتم الاتفاق حول انشاء ، وحدتي رصد قانونيتين متخصصتين لتوثق الجرائم الإسرائيلية المرتكبة في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، وإعداد مرافعات قانونية حول جميع انتهاكات القانون الدولي والقانون الإنساني.يقد

وفي اليوم الـ43 من العدوان الاسرائيلي على غزة، تواصل الطائرات  لاسرائيلية  غاراتها على مناطق متفرقة في قطاع غزة موقعة عشرات  القتلى والجرحى.

أخبار العالم العربي