الرئيس التركي يتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة و يندد بعجز مجلس الأمن الدولي

الرئيس التركي يتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في غزة و يندد بعجز مجلس الأمن الدولي
اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بـ”مفاقمة الأزمة” في قطاع غزة من خلال موقفه “المتحيز”.

وقال في بيان نشرته الرئاسة التركية بمناسبة الذكرى الـ78 لإنشاء الأمم المتحدة : "لقد أدى مجلس الأمن إلى تفاقم الأزمة من خلال موقفه المتحيز، بدلا من وقف إراقة الدماء، وضمان وقف إطلاق النار في أسرع وقت ممكن، واتخاذ التدابير اللازمة لتجنب سقوط ضحايا بين المدنيين". 

 واتهم الرئيس التركي إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" ضد السكان الفلسطينيين في غزة، كما انتقد "المجتمع الدولي لعدم معارضة الهجمات غير القانونية وغير المقيدة التي يشنها النظام الإسرائيلي ضد المدنيين".  

وأضاف أردوغان، في إشارة إلى مجلس الأمن، الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة : "من المستحيل أن يمنح هيكل لا يهتم إلا بالعقاب الشامل لسكان غزة الأمل للإنسانية ويمكنه ضمان السلام والاستقرار العالميين".

 وأردف أيضا أن "وكالات الأمم المتحدة، وخاصة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، أصبحت معطلة بسبب مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة نفسه"، مشيرا أن هذه الهيئة "تسبب مرة أخرى في أسوأ الأضرار" على سمعة الأمم المتحدة”.  

هذا وقد فشل مجلس الأمن في التوصل لإتفاق لوقف إطلاق النار في غزة و فتح المعابر لعبور المساعدات للتخفيف من الأوضاع الجد متردية في قطاع غزة المخاصر و المعرض لقصف ممنهج من الطيران الاسرائيلي منذ 7 اكتوبر. 

وقد واصل الجيش الإسرائيلي الليلة الماضية قصفه المكثف على قطاع غزة. 

 وادعى الجيش الإسرائيلي صباح الثلاثاء أنه قتل ”العديد من قادة حماس“ وأصاب “400 هدف إرهابي” خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

 وتسببت هذه الضربات في استشهاد أكثر من 5791 شخصًا في قطاع غزة منذ بداية النزاع، وفقًا لوزارة الصحة في غزة.

أخبار العالم العربي