إسرائيل تستعد لعملية برية محدودة

إسرائيل تستعد لعملية برية محدودة
لا يزال العديد من المتتبعين بانتظار قرار الجيش الإسرائيلي شن حملة برية من عدمه، في ظل التصعيد الكبير في الغارات والقصف الجوي على مناطق متفرقة من قطاع غزة.

وفي هذا الصدد، قال الخبير العسكري والاستراتيجي إلياس حنا في تصريحات نقلتها الجزيرة نت، بأن إسرائيل قررت عقب عملية "طوفان الأقصى" تنفيذ عملية برية على قطاع غزة، تسيطر خلالها على جزء محدود من القطاع.

وأضاف، أن إطلاق كلمة "اجتياح" على العملية التي تنوي إسرائيل شنها على قطاع غزة كبيرة جدا، والأفضل هو تنفيذ عملية برية محدودة، لأن "الاجتياح" يكون له هدف عسكري وله أبعاد سياسية ويستلزم وسائل وقرارا سياسيا وغطاء دوليا ووقت طويلا وتضحيات كبيرة جدا.

وبخصوص جاهزية الجيش الإسرائيلي الخبير العسكري، أشار ذات الخبير، بأن التدخل سيكون عبارة عن عملية برية محدودة الأهداف ومحدودة الجغرافيا، ويجب أن تتناسب هذه العملية -حسب العقل الإسرائيلي والعقل المنطقي بالمعنيين السياسي والعسكري- مع حجم نتائج "طوفان الأقصى"، وبشكل يجعل إسرائيل تقول أنا حققت ما يجب أن أحققه.

وتوقع حنا أن تتم العملية البرية على 3 مراحل، تتمثل في تدمير حماس والبنى التحتية البشرية والعسكرية التي تملكها، لتليها مرحلة تنظيف المناطق والمساحات التي تم احتلالها، وذلك من خلال التخلص مما يسمى الجيوب المتبقية والخلايا النائمة، أما المرحلة الثالثة فهي خلق منظومة أمنية وسياسية لا تكون إسرائيل مسؤولة فيها عن أمن غزة ولا حتى عن النواحي الاقتصادية والاجتماعية فيها.

أخبار العالم العربي