17 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية تدخل قطاع غزة عبر معبرة رفح

17 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية تدخل قطاع غزة عبر معبرة رفح
أفادت عديد وسائل الإعلام اليوم أن قافلة إنسانية ثانية تضم 17 شاحنة، عبرت الأحد، معبر رفح المصري باتجاه قطاع غزة الذي يتعرض لقصف إسرائيلي ممنهج و حصار غير انساني من طرف إسرائيل.

وأكد رئيس فرع الهلال الأحمر المصري في محافظة شمال سيناء خالد زايد، أن الشاحنات تحوي كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية. 

 وبعد مرور القافلة الأولى المكونة من 20 شاحنة يوم السبت الماضي، قدرت الأمم المتحدة أن حمولتها كانت تعادل 4% فقط من الحاجيات اليومية للقطاع قبل بدء الحرب، وأن هناك حاجة إلى حوالي 100 شاحنة يوميًا لتوفير الإمدادات اللازمة لاحتياجات 2.4 مليون من سكان غزة. 

و في بيان مشترك قالت خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة إن قافلة الإغاثة التي دخلت غزة يوم السبت الماضي عبر معبر رفح المصري، توفر مساعدات منقذة للحياة للمدنيين ولكنها ليست كافية على الإطلاق ولا تعد إلا بداية صغيرة.

وأشارت الوكالات الخمس إلى أن الشحنة الأولى "وإنْ كانت محدودة" من الإمدادات الإنسانية المنقذة للحياة من الهلال الأحمر المصري والأمم المتحدة قد دخلت قطاع غزة على متن 20 شاحنة.

 وقالت إن أكثر من 1.6 مليون شخص في غزة يحتاجون بشكل حرج للإغاثة الإنسانية وإن الأطفال والنساء الحوامل وكبار السن ما زالوا أكثر الفئات ضعفا. ويُذكر أن الأطفال يمثلون نحو نصف عدد سكان قطاع غزة.

وأعلنت العديد من الدول إرسال مساعدات إنسانية إلى غزة عبر مصر ومنها الجزائر ، روسيا وتركيا وقطر والأردن والكويت، وتونس. 

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم ، أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة خلف 4651 شهيدا، 40% منهم أطفال، و14245 جريحا منذ 7 أكتوبر.  

وخلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، بلغت الحصيلة، 266 قتيلاً، بينهم 117 طفلاً.

أخبار العالم العربي