”الأطفال يموتون بمعدل ينذر بالخطر"... خمس وكالات أممية تعتبر الوضع الإنساني في غزة "كارثيا"

”الأطفال يموتون بمعدل ينذر بالخطر"... خمس وكالات أممية تعتبر الوضع الإنساني في غزة "كارثيا"
حذرت خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة اليوم السبت من أن الوضع الإنساني في غزة "كارثي"، مؤكدة أن المستشفيات "مكتظة" بالجرحى وأن الأطفال "يموتون بمعدل ينذر بالخطر".

وفي بيان مشترك، أشارت منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان إلى أن وضع المساعدات الإنسانية في غزة كان بالفعل "يائسا" قبل الصراع الذي أثاره الحصار الذي أعقب هجمات 7 أكتوبر التي نفذتها حماس في إسرائيل. 

 وأضاف البيان المشترك أن "الأمر اليوم كارثي"، وطالبت الوكالات الأممية المجتمع الدولي بـ"بذل المزيد" لمساعدة سكان غزة، محذرة من أن "الوقت ينفد قبل أن ترتفع معدلات الوفيات بشكل كبير بسبب تفشي المرض ونقص القدرة على الرعاية الصحية".  

دخلت أول قافلة مساعدات إنسانية مكونة من 20 شاحنة، قادمة من مصر، إلى قطاع غزة اليوم عبر معبر رفح. وهذا العدد غير كاف على الإطلاق بالنسبة للأمم المتحدة، التي تريد توفير 100 شاحنة يوميا لـ 2.4 مليون من سكان غزة المحرومين من كل شيء. 

 وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أمام قمة القاهرة للسلام: “إن سكان غزة بحاجة إلى ما هو أكثر من ذلك بكثير، ومن الضروري توصيل مساعدات ضخمة”. 

 ووفقا لوكالات الأمم المتحدة الخمس، فإن "الأطفال يموتون بمعدل ينذر بالخطر، محرومين من حقوقهم في الحماية والغذاء والماء والرعاية الصحية".

أخبار العالم العربي