الاتحاد الأوروبي يعلق مساعداته لفلسطين و يعقد غدا اجتماعا طارئا لوزراء خارجيته

الاتحاد الأوروبي يعلق مساعداته لفلسطين و يعقد غدا اجتماعا طارئا لوزراء خارجيته
أعلن المفوض الأوروبي أوليفر فارهيلي اليوم الاثنين أن الاتحاد الأوروبي علق جميع مساعداته المالية التنموية للفلسطينيين وقرر إعادة النظر في جميع برامجه الحالية التي تبلغ قيمتها 691 مليون يورو.

وكتب مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون التوسع و الجوار أوليفر فارهيلي على منصة ”إكس“ : ” إن حجم الإرهاب والوحشية ضد إسرائيل وشعبها يشكل نقطة تحول. لا يمكن أن يكون هناك استمرار للأوضاع بما هي عليه. باعتبارها أكبر جهة مانحة للفلسطينيين، ستقوم المفوضية الأوروبية بمراجعة محفظتها التنموية بأكملها، والتي تبلغ قيمتها الإجمالية 691 مليون يورو“. 

وأضاف: ”سيتم تعليق جميع المدفوعات على الفور، و إعادة النظر في جميع المشاريع، وتأجيل جميع ميزانيات المشاريع، بما في ذلك عام 2023، حتى إشعار آخر، وإعادة تقييم البرنامج بأكمله“. 

اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي غدا  

دعا وزير الخارجية الأوروبي، جوزيب بوريل، إلى عقد اجتماع طارئ لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، في شكل طارئ، لمناقشة الوضع في إسرائيل وغزة بعد هجوم حماس. 

 ويتواجد بوريل حاليًا في مسقط، عاصمة سلطنة عمان، لحضور اجتماع الاتحاد الأوروبي مع مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم ست دول في شبه الجزيرة العربية.

 ومن المقرر أن يعقد اجتماع الثلاثاء في مسقط، حيث يحضر بعض الوزراء الأوروبيين، فيما سيكتفي البعض الآخر بالخضور عبر الفيديو.  

وأدان الاتحاد الأوروبي يوم السبت الهجمات التي تشنها حركة حماس ضد إسرائيل، التي اعتبر أن “لها الحق في الدفاع عن نفسها”، ودعا إلى إطلاق سراح المدنيين المحتجزين كرهائن في انتهاك للقانون الدولي.

أخبار العالم العربي