روسيا تناقش "طوفان الأقصى" مع الجامعة العربية

روسيا تناقش "طوفان الأقصى" مع الجامعة العربية
يجري وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف محادثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في موسكو الاثنين، ستناقض أحداث عملية طوفان الأقصى.

وأوضحت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر "تلغرام" أن لدى روسيا والجامعة العربية أجندة حافلة بالملفات، إلا أن الأولوية ستعطى إلى التصعيد الدرامي للنزاع العربي الإسرائيلي الذي أخذ بعين الاعتبار من الجانبين وفقها.

وتوجه أبو الغيط، صباح اليوم الأحد، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة عمل تلبية لدعوة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

وأكد المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي أن الزيارة ستشمل جلسة مباحثات موسعة مع لافروف حول عدد من الموضوعات التي تهم الجانبين، وفي مقدمتها تطورات الأوضاع في غزة.

ودعا أبو الغيط إلى وقف التصعيد العسكري ضد قطاع غزة بشكل فوري، مذكرا من تحذيرات سابقة له من تطبيق الاحتلال سياسات عنيفة ومتطرفة تعد بمثابة قنبلة موقوتة تحرم المنطقة من أية فرص جادة للاستقرار على المدى المنظور.

من جهته، أعرب الجانب الروسي عن قلقه الجدي من انفلات التصعيد بشكل حاد في تلك المنطقة، مشيرا علىلسان الناطقة ياسم الخارجية إلى أن الحل دبلوماسي يقوم فقط على إقامة دولة فلسطينية مستقلة.

وكانت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس قد أعلنت عن بدء عملية "طوفان الأقصى" السبت الماضي، مطلقة أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة.

كما نفذ مقاتلوها عمليات نوعية باقتحامهم عددا من مستوطنات الغلاف واشتباكهم بحرب شوارع مع قوات الاحتلال الصهيوني.

وأسفرت العملية عن مقتل أكثر من 700 صهيوني وجرح أكثر من 1256، وأسر عدد منهم في حصيلة أولية، وسط توقعات بارتفاعها في الساعات القادمة.

 

أخبار العالم العربي