اعتبرت "الاحتلال الاستيطاني" لب الصراع العربي-الإسرائيلي.. الجزائر تدين قصف إسرائيل لغزة

اعتبرت "الاحتلال الاستيطاني" لب الصراع العربي-الإسرائيلي.. الجزائر تدين قصف إسرائيل لغزة
قالت الجزائر إنها "تتابع بقلق شديد تطور الاعتداءات الاسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة التي أودت بحياة العشرات من أبناء وبنات الشعب الفلسطيني الأبرياء الذين سقطوا شهداء في ظل تمادي الاحتلال الصهيوني في سياسة التجبر والاضطهاد التي يفرضها فرضا على الشعب الفلسطيني الباسل".

أفادت وزارة الخارجية الجزائرية، في بيان، أن الجزائر تدين بشدة هذه السياسات والممارسات المخلة بأبسط القواعد الانسانية ومراجع الشرعية الدولية.

وفي هذا السياق، جددت الجزائر الطلب بالتدخل الفوري للمجموعة الدولية من خلال الهيئات الدولية المعنية لحماية الشعب الفلسطيني من الغطرسة والاجرام الذي جعل منهما الاحتلال الصهيوني سمة من سمات احتلاله للأراضي الفلسطينية.

كما تجدد الجزائر قناعتها بأن "الاحتلال الاستيطاني الصهيوني هو لب الصراع العربي-الاسرائيلي وأن إنهاء ما ينجر عن هذا الصراع من محن وويلات ومآسي يكمن لا ريب في الاستجابة للحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وتمكينه من إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشريف".

وأعلنت كتائب القسام الجناح العسكري لحماس، في ساعات مبكرة من نهار اليوم، بدء عملية "طوفان الأقصى".

وذكرت مصادر إعلامية، أن حماس أطلقت أكثر من 5 آلاف صاروخ من قطاع غزة مع بداية نهار اليوم.

وأصابت العملية أهدافا مباشرة في المستوطنات وتل أبيب، وأدت إلى مقتل إسرائيليين اثنين على الأقل وجرح العشرات.

وشهدت الساعات الأولى من المعركة، عمليات نوعية للفلسطينيين حيث اقتحموا مستوطنة سديروت واشتبكوا بحرب شوارع مع القوات الإسرائيلية، فقتلوا وجرحوا عددا منهم، وأسروا عددا من المستوطنين، وسيطروا على آليات إسرائيلية، وعلى معبر إيزر الذي خرج عن السيطرة الإسرائيلية.

بالمقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية "السيوف الحديدية"، وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي "تعرضنا لهجوم فلسطيني واسع النطاق بحرا وجوا وبرا وتعرضنا لقصف بآلاف الصواريخ".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، مقتل 198 فلسطينيا وإصابة 1610 آخرين منذ بدء القصف الإسرائيلي على قطاع غزة صباح اليوم.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن "مجمل عدد الشهداء الواردة لدى مستشفيات القطاع حتى الآن موزعة على غزة وخان يونس ورفح، بينما توزعت الإصابات في جميع المحافظات".

أخبار المغرب العربي