بحرية دول مغاربية تشارك في تمرين عسكري بإيطاليا

بحرية دول مغاربية تشارك في تمرين عسكري بإيطاليا
شاركت بحرية الجزائر، تونس، ليبيا والمغرب في لتمرين الأمن البحري السيبورد 23 في الفترة مابين 18- 25 سبتمبر الماضي، قبالة سواحل مدينة اوجوستا الإيطالية في جزيرة صقلية، بتنظيم مشترك بين ليبيا وإيطاليا.

واختتمت المرحلة النهائية LIVEX لتمرين الأمن البحري السيبورد 23، بمشاركة بحريات دول مبادرة 5+5 دفاع لكل من "الجزائر، فرنسا، إيطاليا، ليبيا، مالطا، المغرب،اسبانيا، تونس".

وأوضحت رئاسة الأركان للجيش الليبي، في بيان، أنه تم خلال أيام (18-19-20) عرض ومناقشة "الجانب النظري"، جدول النشاطات والأحداث والقيام بعدد من المحاضرات وورش العمل لإجراء التمرين والابحار.

وخلال ايام (21-22-23-24- 25) تم البدء في "الجانب العملي"، تأمين الاتصال والابحار إلى منطقة العمليات، وتنفيذ تمرين بحث وانقاذ، وتنفيذ تمرين اقتحام لسفينة مشبوهة قام بها افراد من القوات الخاصة البحرية، كما تم القيام بعدد من التشكيلات والمناورات البحرية.

مع تنفيذ تمرين مكافحة لهجوم إرهابي لقارب صغير، وحماية السفينة اثناء المغادرة، بالإضافة لعرض تشكيلات بحرية لكبار الزوار، وتدريبات ليلية لضباط المخابرة، دوريات التأمين.

وأشار المصدر إلى أن التمرين يأتي في إطار تنفيذ الأنشطة البحرية المبرمجة ضمن مخطط العمل متعدد الأطراف لسنة 2023م لمبادرة 5+5 دفاع، بهدف تعزيز القدرات العملياتية.

إضافة إلى تبادل المعلومات والوعي بالمجال البحري، لضمان السلامة والمراقبة البحرية في حوض غرب المتوسط للتأكيد على أهمية التدريب على مهارات الأمن البحري، وتبادل الخبرات وتطوير التعاون الإقليمي لمواجهة التحديات والتهديدات الأمنية المشتركة، بمايخدم السلم والأمن لغرب المتوسط واستقراره.