اتفاق ليبي ايطالي يقضي بتبادل السجناء قد يشمل لاعبيين رياضيين

  اتفاق  ليبي ايطالي يقضي بتبادل السجناء قد يشمل لاعبيين رياضيين
أعلنت منصة “حكومتنا” عن توقيع اتفاقية تبادل السجناء المحكومين بعقوبات سالبة للحرية بين ليبيا وإيطاليا ، وتطمح طرابلس أن تشمل الاتفاقية رياضيين ليبيين مسجونين في إيطاليا، على خلفية قضايا تهريب، منذ عام 2015.

وذكر تلفزيون "المسار" الليبي المقرب من المشير خليفة حفتر، أن الجانب الإيطالي أبلغ حفتر عن نيته الإفراج عن 4 لاعبي كرة القدم ليبيين محتجزين في إيطاليا منذ 2015، وذلك بحلول نهاية العام الحالي.

وتنص الاتفاقية على انه يمكن للسجناء الذين تتوفر فيهم الشروط  ، قضاء مدة عقوبتهم في بلدهم الاصلي وقد يدخل حيز التطبيق بعد ان يتم الموافقة عليه من قبل البرلمان الايطالي من خلال مشروع التصديق حسب ما نقلته وكالة "نوفا" الإيطالية .

وأصدرت المحكمة الايطاليا سابقا  ، حكم 30 عام سجنا على اربعة رياضين ليبين بعد إدانتهم بـ"الاتجار بالبشر" في قضية تعرف بـ"مذبحة فيراغوستو"، حيث لقي 49 مهاجراً مصرعهم اختناقاً على متن قارب صغير كان قادما من ليبيا صيف عام 2015.

وجرى الاتفاق بين كل من وزيرة العدل الليبية حليمة إبراهيم، ونظيرها الإيطالي كارلو نورديو،   على هامش الذكرى 20 لاتفاقية باليرمو للأمم المتحدة ضد الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية التي تستضيفها جزيرة صقلية الإيطالية.