تونس تمنع 52 عمليةَ هجرةٍ غير نظامية خلال يومين

تونس تمنع 52 عمليةَ هجرةٍ غير نظامية خلال يومين
أجهضت السلطات التونسية خلال عملية أمنية استمرّت ليومين في ولاية صفاقس جنوبي البلاد، 52 عملية هجرةٍ غير نظامية نحو أوروبا،بحسب بيان لوزارة الداخلية التونسية مساء السبت.


وأوضحت الوزارة في البيان عن ضبط 216 تونسياً و667 آخرين من جنسيات دول أفريقيا جنوب الصحراء والساحل، و73 من جنسيات مختلفة أخرى خلال الفترة بين
27 إلى 29 سبتمبر.


وأسفرت الحملة الأمنية عن ضبط 48 شخصاً من منظّمي ووسطاء عمليات الإبحار السري ،وحجز مبلغ مالي قيمته نحو(14.1 ألف دولار أميركي) و (نحو 1325 دولاراً) و14 سيارة و3 شاحنات و20 سترة نجاة و57 هاتفاً جوالاً.

وأشارت السلطات التونسية أن هذه الحملة الأمنية تأتي في إطار التصدّي لظاهرة الهجرة غير النظامية، وإيقاف منظمي عمليات الاتّجار بالبشر والوسطاء المتورّطين في ذلك.


ولا يكاد يمرّ يومٌ واحد في تونس دون الكشف عن عمليات لضبط مهاجرين،سواء من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء أو من التونسيين ،وإحباطٍ لعمليات هجرةٍ غير نظامية خاصة بولاية صفاقس، التي تشكل أقرب نقطة ساحلية لجزيرة لامبيدوزا الإيطالية.


وتتزايد مؤخرا الضغوط الأوروبية على تونس للحد من ظاهرة الإبحار السري نحو أراضيها ،حول ممارسة مزيد من الرقابة عبر سواحلها.


وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قرر الجمعة، تأجيل زيارة وفد من المفوضية الأوروبية كانت مقررة هذا الأسبوع إلى تونس،لمتابعة النقاشات بشأن تنفيذ مذكرة التفاهم التي توفر مساعدةً ماليةً لتونس بـقيمة 105 ملايين يورو، مقابل الحد من أعداد المهاجرين المنطلقين من السواحل التونسية.

أخبار المغرب العربي