صندوق النقد الدولي يمنح قرضا بقيمة 1.3 مليار دولار للمغرب

صندوق النقد الدولي يمنح قرضا بقيمة 1.3 مليار دولار للمغرب
كشفت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة إنّ المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق على منح المغرب قرضاً بقيمة 1.3 مليار دولار عبر صندوق الصمود والاستدامة التابع للمؤسسة المالية الدولية، لتعزيز قدرة البلاد على مواجهة الكوارث المرتبطة بالمناخ.

و نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء في 19 من أيلول الجاري تصرحا عن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا "ان صندوق النقد  الدولي وقع مع المغرب اتفاقا على مستوى الخبراء من أجل تمويل طويل المدى بقيمة 1.3 مليار دولار موجها لتعزيز قدرة المملكة على التخفيف من تداعيات  التغييرات المناخية ".

وكانت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك، قد اكدت للصحافيين في وقت سابق أن أحد الاعتبارات الرئيسية في قرار المضي قدماً في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في مراكش، هو ضمان عدم تعطل فعاليات جهود الإغاثة وإعادة الإعمار الحيوية بعد الزلزال.

وأضافت أنّ الاجتماعات سيجري تطويعها لتتلاءم مع الظروف، لكن دون إسهاب في تفاصيل، وأوضحت أنّ الجدول الزمني ما زال قيد الإعداد.

وكان المغرب قد طلب أموالا من الصندوق الجديد الذي انشاه صندوق النقد الدولي في 2022, قبل وقت طويل من زلزال الثامن من أيلول . المدمر الذي ضرب جبال الاطلس الكبير مما أدى لمقتل أكثر 2900 شخص .

وتأتي موافقة المجلس قبل أسابيع قليلة من استضافة المغرب للاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش .  

أخبار المغرب العربي