الجزائر.. نحو تحقيق ترابط كهربائي مع الدول الإفريقية

الجزائر..  نحو تحقيق ترابط كهربائي مع الدول الإفريقية
استقبل وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، أمس الثلاثاء، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون إفريقيا، كريستينا دوارتي، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وتناول اللقاء، سبل تعزيز التعاون بين الجزائر والأمم المتحدة في المجال الطاقوي، لاسيما في "مجال الامدادات الطاقوية في إفريقيا بالكهرباء، بهدف تحقيق أحسن مستويات الرفاهية للمواطن الإفريقي وتحقيق التنمية المستدامة"، يضيف المصدر ذاته.

و قدم عرقاب لمحة عن البرامج التنموية للقطاع، لاسيما في مجال إنتاج، نقل وتوزيع الكهرباء، مؤكدا على أن “الجزائر تعمل على تحقيق ترابط كهربائي مع الدول الإفريقية، خاصة مع تسجيل فائض في إنتاج الكهرباء”.

كما أشار إلى أن "الجزائر تعتبر من البلدان الرائدة من حيث التغطية الكهربائية وتزويد المواطنين بالطاقة، حيث تم تسجيل تغطية بالكهرباء بمعدل 99 بالمائة، كما يتم تلبية احتياجات المواطن من المنتجات البترولية في كل ربوع الوطن".

و أكد الوزير على “الاستعداد الدائم للجزائر لتعزيز وتوطيد علاقاتها، وكذا مرافقة البلدان الإفريقية في هذه المجالات، وهذا تطبيقا لتوجيهات الرئيس، عبد المجيد تبون، لتكثيف التبادلات وتعزيز التعاون مع الدول الإفريقية".

وأضاف  وزير الطاقة الجزائري على “توفر كل الظروف لتحقيق ذلك نظرا للخبرات المكتسبة من خلال شركة سونلغاز، التي تمكنت وبالوسائل الوطنية الخاصة من إنجاز محطات توليد الكهرباء وخطوط النقل ومراكز فرعية للكهرباء وشبكات أنابيب مد وتوزيع وكذلك تصنيع التجهيزات والمعدات في الجزائر”.

كما أشار الوزير عرقاب إلى أن “الجزائر عملت وتعمل على مساندة ومرافقة الدول الإفريقية التي تجمعنا بها قواسم مشتركة، لاسيما في مجالات التكوين، عبر معاهد مؤسسات القطاع، وتطوير الكفاءات وتبادل التجارب والخبرات، وفق البيان.

أخبار المغرب العربي