190 تيراواط/ساعة سنويا انتاج الجزائر من الكهرباء بحلول 2040

190 تيراواط/ساعة سنويا انتاج الجزائر من الكهرباء بحلول 2040
تأتي الجزائر في المرتبة 12 عالميا في قائمة الدول المرشحة لتصدير الكهرباء النظيفة من الطاقات المتجددة إلى دول ومناطق أخرى عبر شبكات الربط البيني.

كشف تقرير "الكابلات من أجل تغيير العالم"، المبني على نماذج بيانات منصة توقعات الطاقة المستقبلية، بدعم من كلية دارتموث الأميركية، وجامعة سيمون فريزر الكندية، بأن قدرات الجزائر من الكهرباء النظيفة بحلول سنة 2040 تقدر ب 190.4 تيراواط/ساعة سنويا.

ووضع ذات التقرير الصين في مقدمة الدول المرشحة لتصدير الكهرباء بقدرات تصل إلى 5 آلاف تيرواط/ساعة، تليها كندا بنحو 2.2 ألف تيراوط، وتأتي الجزائر في المرتبة الـ12 مع قدرات تصل 190.4 تيراواط/ساعة سنويًا، والسعودية في المركز الـ19 مع إمكانات تُقدر بنحو 114.1 تيرواط/ساعة، ثم ليبيا في المركز العشرين ب 101.5 تيراواط/ساعة، والسودان في المرتبة الـ24 مع إمكانات بنحو 76.2 تيراواط/ساعة من تصدير الكهرباء النظيفة.

وتصدرت الجزائر قائمة الدول العربية، التي بامكانها تحقيق إيرادات إضافية من تصدير الكهرباء النظيفة الفائضة من مواردها المتجددة إلى دول ومناطق أخرى، حسب ما كشفت عنه منصة الطاقة. 

وفي المقابل، فإن عمليات تصدير الكهرباء النظيفة تستدعي توفر البنية التحتية اللازمة للإمدادات، بالإضافة إلى تحديد أهداف وطنية طويلة المدى للنقل.

يشار إلى أن تقديرات وكالة الطاقة الدولية، تكشف بأن العالم يحصي 1.5 تيراواط من مشروعات الكهرباء النظيفة في انتظار ربطها بشبكات العالم المثقلة بالأحمال، والتي تعد 5 أضعاف إجمالي الكمية المتصلة في عام 2022.

 

أخبار المغرب العربي