الجزائر.. استخراج أكثر من ربع مليون طن من حديد غار جبيلات

الجزائر.. استخراج أكثر من ربع مليون طن من حديد غار جبيلات

كشف المدير العام المساعد للشركة الوطنية الجزائرية للحديد والصلب، بلحاج رضا، اليوم الثلاثاء، عن استخراج ما لا يقل عن ربع مليون طن من الحديد الخام من منجم غارا جبيلات.

وأشار بلحاج رضا، لدى نزوله ضيفا على القناة الإذاعية الأولى إلى أن المشروع العملاق سيسمح باستحداث 25 ألف منصب شغل مباشر و125 ألف منصب شغل غير مباشر.

من جهة أخرى، أوضح المسؤول أن الهدف من استخراج هذه الكمية هو معرفة المنجم وتأكيد الأرقام الاقتصادية المتحصلة من الدراسات وتجسيدها على أرض الواقع، واستعمالها في تكملة الدراسات والبحوث إضافة إلى استيراد البقية منها.

كما أكد بلحاج أنه يتم التطلع إلى استحداث 25 ألف منصب شغل مباشر و125 ألف منصب شغل غير مباشر ستخص منطقة تندوف وبشار بعد الانطلاق الفعلي لمشروع منجم غارا جبيلات والمشاريع المرافقة له.

وأضاف: “الاحتياطات المنجمية تعد ورقة رابحة ضمن خطة رئيس الجمهورية للخروج من التبعية للمحروقات خاصة في ظل ارتفاع أسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية ومن هنا تبرز الأهمية الإستراتيجية لمشروع غارا جبيلات والذي يعتبر منافسا للنفط مؤكدا أن الجزائر بدأت في حجز مراتب متقدمة ضمن قائمة كبار الموردين للحديد”.

أخبار المغرب العربي