كيف تستعد وزارة الفلاحة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان ؟

كيف تستعد وزارة الفلاحة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الغذائية خلال شهر رمضان ؟
تحسبا لمواجهة الإرتفاعات الكبيرة في أسعار المواد الغذائية واسعة الإستهلاك خلال شهر رمضان المقبل، ترأس اليوم وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اجتماع عمل لاطارات القطاع، حول عدد من الملفات، منها نظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع.

وكانت الوزارة في إطار جهودها لضبط الأسعار ومحاربة المضاربة غير المشروعة، قد أقرت مجموعة من التدابير مثل إصدار نشرية يومية لمؤشر أسعار المواد الفلاحية, موجهة للمهنيين والمستهلكين, على موقعها الالكتروني وصفحاتها على شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى اللجوء إلى توسيع قدرات التخزين، و اصدار تراخيص لاستيراد اللحوم البيضاء لتغطية العجز في الإنتاج الوطني. 

وشارك في اجتماع العمل مع الوزير شرفة اليوم بمقر الوزارة : الاطارات المركزية للوزارة، الامين العام للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين ورئيس الغرفة الوطنية للفلاحة، ومدراء المصالح الفلاحية لـ58 ولاية و مدراء المعاهد التقنية والبحث تحت الوصاية، ومدراء الدواوين والمجمعات الاقتصادية، والمدير العام لشركة أسميدال. 

وحسب بيان لوزارة الفلاحة، خصص هذا الاجتماع لمناقشة عدة برامج و مواضيع، لا سيما ما تعلق بمتابعة حملة الحرث والبذر لموسم 2023-2024 ، ونظام ضبط المنتجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع تحضيرا لشهر رمضان، و الاحصاء العام للفلاحة. 

كما تم خلال هذا الاجتماع التطرق الى عدة برامج أخرى كذلك المتعلق بتوسيع المساحات المخصصة لإنتاج البقول الجافة، و توسيع المساحات المسقية، و مواصلة برنامج توسيع الطاقة الكهربائية لتغطية الطلب المتزايد، و تكثيف برنامج حفر الآبار خاصة في الجنوب لمرافقة الإستثمارات الكبرى، اضافة الى المرافقة الميدانية للفلاحين والمستثمرين من خلال كافة أجهزة الدعم.

وأكد شرفة على السهر على وفرة المنتجات الفلاحية خلال شهر رمضان وطيلة السنة، حيث سيكون هذا الملف محل متابعة "خاصة ودقيقة", كما سيكون "قاعدة لتقييم" إطارات القطاع، سواء على المستوى المحلي أو المركزي.

وفي التفاصيل، شدد وزير الفلاحة على تحسين توزيع مادة الحليب المجفف المستعمل في توضيب أكياس الحليب المدعم عبر زيادة حصة بعض الولايات و دخول ملبنات جديدة مرحلة الإنتاج في خنشلة (انطلاق النشاط في قبل نهاية العام الجاري) و الرويبة و البويرة (خلال السداسي الأول من العام المقبل). 

كما أمر الوزير شرفة برفع الطاقة الإنتاجية بوحدات تحويل السميد العمومية من 50% إلى 100%. 

وبخصوص البقول الجافة, أسدى الوزير تعليمات بالشروع في تحضير المخزون الخاص برمضان, فيما أكد على ضرورة ضمان استقرار سوق الفاصولياء في غضون شهر يناير 2024. 

واهتم لقاء العمل الوزاري كذلك بمسألة وفرة مادة البطاطا، حيث سيتم تخصيص مخزون ضبط لشهر رمضان قدره 25 ألف طن. 

وفيما يخص اللحوم الحمراء، فتعتمد خطة الوزارة على شقين: تشجيع زيادة الإنتاج المحلي مع الإبقاء على الاستيراد (استيراد العجول الموجهة للذبح وكذا اللحوم الطازجة).

الاقتصاد