صعود طفيف لسعر النفط الجزائري

صعود طفيف لسعر النفط الجزائري
ارتفع سعر النفط الخام الجزائري "صحاري بلند" في تعاملات اليوم السبت بشكل طفيف، ليحقق مكاسب جديدة، بعدما هبط خلال الأيام القليلة الماضية ووصل إلى مستويات منخفضة بالمقارنة مع الأشهر القليلة الأخيرة.

صعد الخام الجزائري بنسبة وصلت لـ 1.98 بالمائة، ما يُمثل 1.48 دولارا في البرميل، ليستقر عند حاجز 76.19 دولار للبرميل، وفق الأرقام التي إطلع عليها موقع "بزاف نيوز".

ويأتي ارتفاع أسعار النفط في توقيت تواجه فيه الأسواق إشارات مختلفة بشأن فائض المعروض العالمي، والطلب في الصين، والآثار المحتملة لدعوة كل من المملكة العربية والسعودية وروسيا مزيدا من أعضاء تحالف أوبك بلوس للانضمام إلى تخفيضات الإنتاج.

تفاعلت أسعار النفط خلال الساعات الأخيرة ايجابا مع التصريحات الصادرة من السعودية وروسيا، وبروز إشارات عن تحركات قادمة في إطار تحالف أوبك بلوس لدعم استقرار الأسواق.

أكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أن أعضاء أوبك بلوس على استعداد لزيادة تخفيضات إنتاج النفط في الربع الأول من عام 2024، لمواجهة المضاربين وتقييد التقلبات في السوق العالمية.

وكانت السعودية وروسيا، أكبر مصدري النفط في العام، قد وجهتا دعوة لجميع أعضاء تحالف أوبك بلوس للانضمام إلى الاتفاق الخاص بالخفض الطوعي لإنتاج النفط، وذلك لصالح الاقتصاد العالمي، بعد أيام فقط من اجتماع، أفرز اقرار تخفيضات طوعية من طرف 8 دول فقط في التحالف. 

ومن جانب أخر، زادت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، المعنية بالتسليم خلال شهر فيفري 2024، بنسبة قدرت ب 2.4 بالمائة، لتصل إلى 75.84 دولارا للبرميل. 

كما حققت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، المعنية بالتسليم خلال بداية العام القادم، قفزة جديدة بنسبة بلغت 2.7 بالمائة، لتصعد إلى 71.23 دولارا للبرميل، حسب بيانات الموقع المتخصص أويل بريس. 

الاقتصاد