ديون خانقة ... ما مصير مشاريع شركة بتروفاك البريطانية في الجزائر؟

ديون خانقة ... ما مصير مشاريع شركة بتروفاك البريطانية في الجزائر؟
تواجه شركة بتروفاك البريطانية وضعا غير مستقر، بسبب ديون تستحق السداد في أكتوبر من العام 2024 بقيمة 250 مليون دولار، حسب مؤسسة بيرينبرغ للوساطة المالية، ما يضع مشاريعها في مختلف الدول على المحك.
تصاعدت المخاوف على مستقبل العقود التي أبرمتها شركة بتروفاك المتخصصة في خدمات حقول النفط والغاز مع كل من الجزائر والإمارات العربية المتحدة، بالموازاة مع انهيار سهمها في بورصة لندن بنحو 8 بالمائة، وفق ما كشفت عنه منصة الطاقة. 
 فازت شركة بتروفاك -التي تقود تحالفُا مع الشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء- بعقد من شركة النفط والغاز سوناطراك لتطوير حقل غاز تينرهرت على سواحل البلاد، وتبلغ قيمة العقد المؤقت لتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاءات بحوالي 300 مليون دولار، وتصل حصة بتروفاك منه إلى نحو 200 مليون دولار.
ويتضمن العقد إقامة منشأة معالجة مركزية جديدة بوحدات لفصل المدخل وإزالة الكربون، وكذلك الروابط الإضافية مع مرافق حقل الرار للفصل والتعزيز الحالية، بالإضافة إلى اختبار التشغيل وبدء التشغيل والأداء.
وفور اكتماله، سيعزز المشروع إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر، ويزيل غاز ثاني أكسيد الكربون من احتياطيات الغاز بالحقل، ضمن مواصفات السوق العالمية، كما حصلت شهر ماي الماضي على عقد آخر لتنفيذ مشروع بتروكيماويات رئيس بقيمة 1.5 مليار دولار.
يستهدف المشروع إنتاج 550 ألف طن سنويا من البولي بروبلين، ويقع داخل منطقة أرزيو الصناعية الواقعة غرب البلاد،ويشمل العقد قيام بتروفاك بتصميم وبناء وحدتي معالجة متكاملتين رئيستين، ووحدة لنزع الهيدروجين من البروبان، ووحدة إنتاج البولي بروبلين، إلى جانب المرافق والبنية الأساسية المرتبطة بالموقع.

أخبار المغرب العربي