إشادة بدور الجزائر الريادي في دعم إفريقيا لمواجهة تحديات الأسلحة الكيميائية

إشادة بدور الجزائر الريادي في دعم إفريقيا لمواجهة تحديات الأسلحة الكيميائية
أشادت المشاركون في المؤتمر الـ28 للدول الأعضاء في اتفاقية الأسلحة الكيميائية بلاهاي الهولندية، بالدور الريادي للجزائر في دعم قدرات الدول الإفريقية في مواجهة التحديات المترتبة عن استخدام الأسلحة الكيميائية، وعلى وجه الخصوص الإرهاب الكيميائي.

هذا ونظمت الجزائر رفقة كندا والأمانة الفنية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية نشاطاً متزامنا، الاثنين، حول التمرين الكيميائي متعدّد المكوّنات الموجه للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية عن إفريقيا “كيميكس إفريقيا 2023″، الذي انعقد بالجزائر العاصمة من الثالث والعشرين سبتمبر الماضي بالتعاون مع أمانة المنظمة.

وشدّد المتدخلون على أهمية هذه الفعالية الجهوية في ظل التحديات الجديدة التي تواجه المنظمة، سيما الإرهاب الكيميائي والحاجة إلى تعزيز قدرات المتدخلين الأفارقة الأوائل.

كما أشاروا إلى الدور الريادي الذي تلعبه الجزائر في دعم قدرات الدول الإفريقية في مواجهة التحديات المترتبة عن استخدام الأسلحة الكيميائية، وعلى وجه الخصوص الإرهاب الكيميائي.

بدورها، أبرزت السفيرة والممثلة الدائمة للجزائر لدى منظمةهذا ونظمت الجزائر رفقة كندا والأمانة الفنية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيمائية نشاطاً متزامنا، الاثنين، حول التمرين الكيميائي متعدّد المكوّنات الموجه للدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية عن إفريقيا “كيميكس إفريقيا 2023″، الذي انعقد بالجزائر العاصمة من الثالث والعشرين سبتمبر الماضي بالتعاون مع أمانة المنظمة.

هذا واستقطب الحدث مشاركة قياسية من الممثّلين الدائمين للعديد من البلدان الأعضاء في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ومسؤولين في المنظمة ودبلوماسيين وخبراء من جنسيات مختلفة، ضمنهم نائب المدير العام للمنظمة أوديت ميلونو والممثلة الدائمة للجزائر لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية سليمة عبد الحق والممثل الدائم لكندا لدى المنظمة هيو أدسيت. 

أخبار المغرب العربي