الجزائر.. مؤتمر دولي لمقاضاة الكيان الصهيوني عن جرائمه بغزة

الجزائر..  مؤتمر دولي لمقاضاة الكيان الصهيوني عن جرائمه بغزة
تنظم الجزائر مؤتمرا دوليا يومي 29 و30 نوفمبر الجاري تحت شعار "العدالة للشعب الفلسطيني"، يناقش مقاضاة قادة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة الجنايات الدولية ومحاكم دول أخرى على جرائم الحرب المرتكبة في غزة.

ويأتي تنظيم هذا المؤتمر بمبادرة من النقابة الجزائرية للقضاة بالشراكة مع الاتحاد المحلي للمحامين، في أعقاب دعوة  الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون قبل أيام للحقوقيين، من أجل متابعة الاحتلال الصهيوني أمام المحاكم الدولية لإنهاء مسيرة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وأكد اتحاد المحامين الجزائريين أن المؤتمر سيجري عبر عدة ورشات وأهمها ورشة توثيق الجرائم ضد الفلسطينيين في غزة وورشة المتابعة أمام محاكم الدول التي اعتمدت مبدأ عالمية العقاب، والتي تسمح بمقاضاة قادة الاحتلال أمام محاكم دول.

ويعلق منظمو المؤتمر آمالا كبيرة على هذا المؤتمر الدولي للخروج بأسس قانونية تسمح بمتابعة الكيان الصهيوني أمام المحاكم الدولية، فضلا عن رفع تقارير لمنظمات حقوقية دعيت إليه تبرز حجم جرائم الحرب المرتكبة بحق الفلسطينيين.

وشرعت الجزائر اليوم في استقبال الوفود المشاركة في المؤتمر، من عدة دول عربية وأوروبية على غرار فلسطين والأردن ولبنان مكون من قضاة ومحامين وخبراء قانون.

كما سيصل الثلاثاء إلى الجزائر المحامي الفرنسي جيل ديفر الذي حشد قبل أيام ما سمي “جيشا” يضم 500 محامٍ من أنحاء العالم، لتمثيل الفلسطينيين في المحكمة الجنائية الدولية، ضد الإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي ارتكبتها إسرائيل في غزة.

وقدم ديفر وفريقه قبل أيام عريضة بتوقيع مئات المحامين، من أجل تضمين جريمة الإبادة الجماعية والهجمات الإسرائيلية على غزة، في التحقيق الفلسطيني الحالي في المحكمة الجنائية الدولية.

وقبل أيام، دعا الرئيس الجزائري خبراء القانون والمنظمات الحقوقية إلى ملاحقة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة الجنايات الدولية، بسبب جرائمه ضد الإنسانية في قطاع غزة، من أجل إنهاء عقود من الإفلات من العقاب.

أخبار المغرب العربي