”سلام شمال إفريقيا 02“... تمرين عسكري مشترك بين الجزائر ومصر وليبيا والصحراء الغربية

”سلام شمال إفريقيا 02“... تمرين عسكري مشترك بين الجزائر ومصر وليبيا والصحراء الغربية
أعلنت وزارة الدفاع الجزاىرية اليوم السبت، إجراء تمرين عسكري مُشترك تحت عنوان "سلام شمال إفريقيا 02“، ضمَ وفودا من مصر، ليبيا والصحراء الغربية، في إطار مُنظمة ”قدرة إقليم شمال إفريقيا“.

و”قدرة إقليم شمال إفريقيا“ (NARC) هي منظمة إقليمية تهتم بتعزيز السلم والأمن والاستقرار في القارة وفقا للبروتوكول المؤسس لمجلس السلم والأمن وعلى وجه الخصوص المادة (13) ما يتعلق بالقوة الأفريقية الجاهزة.

وتهدف قدرة اقليم شمال افريقيا إلى المساهمة في إرساء ودعم السلم والأمن بالقارة، وذلك طبقاً لميثاق مجلس السلم والأمن للاتحاد الأفريقي وفي ضوء صلاحياته الواردة في بروتوكول إنشائه بخصوص القوة الأفريقية الجاهزة. 

وأفاد بيان لوزارة الدفاع الجزاىرية أنه ”في إطار تعزيز الجاهزية العملياتية لقدرة إقليم شمال إفريقيا، وبغرض الرفع من قدرات التخطيط المشترك بين مكونات القدرة، احتضنت القاعدة اللوجستية لقدرة إقليم شمال إفريقيا بجيجل بالناحية العسكرية الخامسة، في الفترة الممتدة من 18 إلى 25 نوفمبر 2023 مجريات تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا تحت عنوان "سلام شمال إفريقيا 02" . 

وأشرف على مراسم انطلاق تنفيذ التمرين، يوم 23 نوفمبر 2023، السيد اللواء بلقاسم حسنات رئيس دائرة الاستعمال والتحضير لأركان الجيش الوطني الشعبي، بحضور الأمين التنفيذي لقدرة شمال إفريقيا السيد أحمد أحميدة التاجوري، بالإضافة إلى أعضاء من مفوضية الإتحاد الإفريقي وكذا إطارات من الناحية العسكرية الخامسة. 

التمرين عرف مُشاركة وفود من الدول الأعضاء ضمن قدرة إقليم شمال إفريقيا مُمثلة في الجزائر، مصر، ليبيا، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، حيث مرً وفق مراحل عدة، بَدءاً بالتخطيط والتحضير إلى مرحلة التنفيذ، وهي المراحل التي اتسمت في مجملها بالتنسيق العالي المستوى بين الأطقم والوفود المشاركة، سيما في شقها المتعلق بالتخطيط المشترك بين مكونات قدرة إقليم شمال إفريقيا، وكذا ممارسة القيادة والسيطرة بين القادة والمرؤوسين. 

وأشادت وزارة الدفاع أن ”تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا كان فرصة لتعزيز خبرات التخطيط لضباط وإطارات القدرة، بالإضافة إلى الإلمام بالإجراءات القانونية والعملياتية أثناء نشر بعثات دعم السلام المفوضة من قبل الإتحاد الإفريقي. مما يمكنها من تأدية المهام المتعلقة بفرض الأمن والسلم بالقارة الإفريقية على الوجه الأمثل“.

أخبار المغرب العربي