تبون: مأساة فلسطين تتفاقم بسبب عجز المنظومة الأممية عن ردع المحتل

تبون: مأساة فلسطين تتفاقم بسبب عجز المنظومة الأممية عن ردع المحتل
قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إن المجموعة الدولية أضحت تشاهد اليوم دونما أي تحرك فعلي وهادف أو مبادرة سياسية جدية وجادة تتابُع الأزمات والصراعات والنزاعات بصورة متسارعة، مشيرا في السياق إلى ما يعيشه الفلسطينيون من مأساة حقيقية.

وأكد الرئيس تبون في كلمة خلال أشغال قمة مجموعة العشرة الإفريقية حول إصلاح مجلس الأمن، تلاها وزير الخارجية أحمد عطاف ممثلا له في القمة، أن تفاقم مأساة الفلسطينيين في غزة تأتي بسبب عجز المنظومة الأممية الجامعة عن ردع المحتل الإسرائيلي عن جرائمه وكَفِّ انتهاكاته بحق قواعد القانون الدولي التي أقرتها ذات المنظومة الأممية بعينها.

وأضاف أنّ القمة تنعقد في ظرف دولي وإقليمي مُثْقَل بالتحديات والمخاطر التي تُحدق بالسلم والأمن الدوليين، أو بالأحرى بالإنسانية جمعاء، في ظل الأزمة الحادة التي ألمَّت بمنظومة الأمن الجماعي، ووسط الشلل شبه التام الذي يطال مجلس الأمن الأممي راهناً.

وتابع بالقول إنّ المجموعة الدولية أضحت تُشاهد، دون أي تحرك فعلي وهادف أو مبادرة سياسية جدية وجادة، تَتَابُعَ الأزمات والصراعات والنزاعات بصورة متسارعة، وتراكمها بشكل غير مسبوق، واستفحالها بطريقةٍ تُفشل فرص التكفل الأمثل بها وتقوض آفاق معالجتها على النحو المطلوب، وعلى النحو الأكثر استجابة لمقتضيات أمن المعمورة واستقرارها وطمأنينتها.  

أخبار المغرب العربي