وزير خارجية الجزائر يدعو إلى "موقف إفريقي مشترك" لإصلاح مجلس الأمن

وزير خارجية الجزائر يدعو إلى "موقف إفريقي مشترك" لإصلاح مجلس الأمن
شارك وزير الشؤون الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الخميس بأويالا (غينيا الاستوائية)، في أشغال الاجتماع الوزاري التحضيري للقمة الخامسة لمجموعة العشرة الافريقية حول إصلاح مجلس الأمن.

ودعا عطاف في كلمته بالمناسبة كل البلدان الإفريقية إلى العودة إلى موقف مشترك إفريقي قصد التأثير على مسار ترقية نظام متعدد الأطراف سليم يقوم على مبادئ ميثاق الأمم المتحدة. بحسب بيان الخارجية الجزائرية.

 واعتبر عطاف أنّه " السبيل الوحيد للمضي قدما من أجل ضمان أن يكون لصوتنا الجماعي وزن في هذا المسار الرامي إلى تعزيز نظام متعدد الأطراف سليم يقوم على القواعد والمبادئ والمثل المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة، مذكرا كيف أتى ذلك بثماره عندما أصبح الاتحاد الإفريقي عضوا كامل العضوية في مجموعة الـ 20.

ونوه بالدعم الكبير الذي لا يزال الموقف الإفريقي المشترك يستفيد منه بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، موضحا أنه يجسد قبل كل شيء الإرادة الجماعية للدول الأعضاء الـ55 في الاتحاد الإفريقي، ويهدف إلى رفع الظلم التاريخي المفروض على قارتنا".

وأكد عطاف أن إفريقيا مستعدة للمساهمة في الجهد الجماعي الرامي إلى مواجهة هذا الوضع العالمي المؤسف بكل التزام وحزم وإخلاص، وينطبق هذا على إصلاح مجلس الأمن بالأمم المتحدة لتفادي تدهور هذا الوضع بشكل أكبر وخروجه عن السيطرة.

كما حذر عطاف من "كل محاولات إجهاض هذا المسعى أو أي مقاربة تقسيمية تؤدي إلى تفاقم الصعوبات التي يعاني منها حاليا مجلس الأمن".

كما أبرز المتحدث الحاجة إلى مقاربة شاملة تقـود إلى تشكيل مجلس أكثر تمثيلا ونجاعة، معبرا عن عمق وعيه بالعلاقة المعقدة بين التمثيل والنجاعة، مضيفا أن "التمثيل وحده لا يمكنه ضمان النجاعة وأن النجاعة في غياب تمثيل عادل ستكون غير واقعية وغير قابلة للتجسيد"

وختم بقوله:" وجهة نظرنا، يمكن تجاوز هذا المأزق إذا وسعنا النقاش ليشمل القواعد التي تحكم عمل مجلس الأمن ومسار قراراته وتفاعله مع نظام الأمم المتحدة في مجمله، كما أبرز أن "كل المجموعات المشار إليها في مسار الإصلاح يجب أن يتم التعامل معها في وقت واحد وبطريقة شاملة ومتناسقة."

أخبار المغرب العربي