مسؤول تركي.. نهدف لرفع حجم الاستثمارات مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار

مسؤول تركي.. نهدف لرفع حجم الاستثمارات مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار
 كشف سفير تركيا لدى الجزائر، محمد مجاهد كوجك يلماز، أن بلاده تسعى لرفع حجم المبادلات التجارية مع الجزائر إلى 10 مليارات دولار.

وقال كوجك يلماز "العلاقات بين تركيا والجزائر بدأت تحقق أرقام تجارة صاعدة، تتجه لمزيد من النمو بفعل تعزيز العلاقات الدبلوماسية وتوقيع اتفاقيات مشتركة.

وذكر كوجك يلماز أن الاستثمارات التركية في الجزائر تتجاوز اليوم 6 مليارات دولار، بينما بلغ حجم التجارة بين تركيا والجزائر 5.3 مليارات دولار عام 2022، وأفاد: "نتوقع أن يتجاوز الرقم 6 مليارات دولار في 2023".

وقال: "كما نعمل مع الجزائر على الوصول إلى حجم تجارة ثنائي يبلغ 10 مليارات دولار في أقرب وقت ممكن، وهو الهدف الذي حدده رئيسا البلدين التركي رجب طيب أردوغان، والجزائري عبد المجيد تبون".

وذكر كوجك يلماز أنه بدأ ممارسة مهامه الرسمية بالجزائر بداية سبتمبر/ أيلول الماضي؛ قائلا: "لدينا العديد من الخطوات التي يتعين علينا اتخاذها، وأهمها تنفيذ اتفاقية تحفيز الاستثمار المتبادل بين البلدين".

وأشار إلى أنه من المتوقع تجديد الاتفاقية بين الشركة الوطنية الجزائرية للنفط والغاز (سوناطراك) وشركة خطوط أنابيب البترول التركية "بوتاش".

وأوضح السفير التركي أن هناك أكثر من 10 اتفاقيات، بعضها يتعلق بالبعد الاقتصادي وبعضها بالبعد الثقافي، منها افتتاح فرع لبنك الزراعة التركي ومدرسة لمؤسسة المعارف الوقفية ومركزًا ثقافيًا تركيًا (معهد يونس أمره) بالجزائر.

مصدر للطاقة

وأشار كوجك يلماز إلى أن الجزائر بالنسبة لتركيا بمثابة بوابة كبيرة إلى إفريقيا، وأن تركيا بالنسبة للجزائر بوابة إلى آسيا الوسطى وشرق آسيا.

أخبار المغرب العربي