الجزائر: تخصيص 848 مليار دينار لقطاع الصحة في 2024

الجزائر: تخصيص 848 مليار دينار لقطاع الصحة في 2024
كشف وزير الصحة الجزائري عبد الحق سايحي، أن قطاع الصحة استفاد في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2024، من اعتمادات مالية قدرت بـ 848 مليار دج، ستوظف في إطار النظرة الاستراتيجية لسياسة الأهداف.

وأشار سايحي في البرلمان إلى "تخصيص مبلغ 238 مليار دج للوقاية و17 مليار دج للتكوين و551 مليار دج للإدارة العامة وتسيير المؤسسات والمستشفيات وشراء الأدوية"


وأكد الوزير "تدعيم الصيدلية المركزية بـ 145 مليار دج وتخصيص 19 مليار دج لمعهد باستور و36 مليار دج لتجسيد البرنامج الوطني للتلقيح و45 مليار دج لترقية الخدمات الصحية وتحسينها وتقريب الخدمات الصحية من المواطن"


وتطرق في ذات الخصوص، إلى إنجاز مرافق صحية جديدة بالمناطق النائية، بالإضافة إلى التسوية المالية للزيادات في الأجور،و زيادة بـ 45 بالمائة في أجور المستخدمين.


من جهتهم، طالب أعضاء اللجنة المالية والميزانية بالبرلمان الوزير بتوفير تخصصات أمراض النساء والتوليد وجراحة الأطفال، خاصة في المدن الداخلية وفتح مراكز خاصة بمرضى السرطان في مختلف الولايات ورفع مستوى التكفل بأصحاب الأمراض المزمنة.

وأكدت اللجنة على أهمية تدعيم المستشفيات الجامعية بأجهزة حديثة ، وتعزيز المراكز الصحية بسيارات الإسعاف وتوفير أجهزة الطب الاستعجالي، والعمل على إيجاد حل لتنقل المرضى ورفع التجميد عن رخص اعتماد الصيادلة وشبه الطبيين من خريجي المدارس الخاصة المعتمدة من طرف الدولة.

أخبار المغرب العربي