أزيد من 400 ألف برميل يوميا صادرات الجزائر من النفط

أزيد من 400 ألف برميل يوميا صادرات الجزائر من النفط
بلغ متوسط صادرات النفط الخام الجزائري خلال الأشهر ال 8 الأولى من العام الجاري نحو 403 آلاف برميل يوميا، بالموازاة مع استمرار البلاد في التقييد بسياسة تحالف أوبك بلوس للحفاظ على استقرار السوق النفطية.

ارتفع متوسط صادرات النفط الجزائري بشكل طفيف، منذ بداية العام الجاري لغاية نهاية شهر أوت الماضي، على أساس سنوي، في الوقت الذي تواصل فيه تطبيق سياسة الخفض الطوعي التي يتبناها تحالف أوبك بلوس.

وصعدت كمية صادرات الجزائر من النفط إلى 403 آلاف برميل يوميا، خلال الأشهر ال 8 الأولى من العام الجاري، بالمقارنة مع 400 ألف برميل يوميا، في نفس الفترة من سنة 2022، حسب بيانات منصة الطاقة.

وأشار ذات المصدر، بأن صادرات النفط الجزائري ارتفعت خلال شهر جويلية الماضي إلى 435 ألف برميل يوميا، لتتراجع خلال شهر أوت إلى 378 ألف برميل يوميا.

وفي المقابل، فقد حلت الجزائر في المركز الرابع بقائمة أكبر الدول الافريقية المنتجة للنفط المنضوية تحت لواء تحالف "أوبك" خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بمتوسط إنتاج بلغ 984.12 ألف برميل يوميا، مقابل 1.007 مليون برميل يوميا في المدة نفسها من 2022.

شهد شهر أوت الماضي تسجيل أدنى معدل لإنتاج النفط الجزائري منذ بداية العام الجاري، إذ هبط إلى 933 ألف برميل يوميا، وجاء التراجع نتيجة اتجاه البلاد نحو تطبيق سياسة خفض طوعي آخر بحجم يصل ل 20 ألف برميل يوميا لمدة شهر، خلال نفس الفترة، بالإضافة إلى الخفض الطوعي لحوالي 48 ألف برميل يوميا، والذي تمتثل له البلاد منذ شهر ماي 2023، ويستمر حتى نهاية 2024.

يشار إلى أن انتاج الجزائر من النفط الخام خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ مليون و13 ألف برميل يوميا، لينخفض إلى 979 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني، ليواصل هبوطه في الربع الثالث إلى 952 ألف برميل يوميا.

أخبار المغرب العربي