رئيس أركان الجيش الجزئري يدعو لتعزيز العلاقات الثنائية مع الصين

رئيس أركان الجيش الجزئري يدعو لتعزيز العلاقات الثنائية مع الصين
دعا رئيس أركان الجيش الجزائري الفريق أول السعيد شنقريحة إلى ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية الجزائرية الصينية في مختلف المجالات، بما يستجيب لطموحات وتطلعات البلدين الجيشين.

وأفاد بيان الدفاع الجزائرية، أن شنقريحة أوضح خلال لقاء رئيس دائرة تطوير التجهيزات في اللجنة العسكرية المركزية الصينية الفريق أول شو شيانغ بمقر اللجنة العسكرية المركزية خلال اليوم الثالث من زيارته للصين، أن نوعية العلاقات التي تربط البلدين والجيشين تدعو أكثر من أي وقت مضى إلى المضي قدما للعمل سويا على تحديد إطار واعد وطموح لفائدة الطرفين، بما يسمح بتوسيع ميادين التعاون العسكري الثنائي للوصول به إلى مستوى رفيع يتوافق مع إمكانيتي البلدين المشتركة ويستجيب لتطلعاتهما، وفق ما أفاد بيان لوزارة الدفاع الجزائرية.

وذكّر شنقريحة بتميز العلاقات العريقة التي تربط البلدين، والتي عرفت توسعا هاما في الشراكة الاستراتيجية، مشددا  على تقدير الجزائر العالي والمميز لنوعية العلاقات التي تربط البلدين، والتي انعكست من خلال تعميق وتوسيع الشراكة الإستراتيجية بينهما، خاصة في أعقاب الزيارة الأخيرة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى بكين بدعوة من نظيره الصيني شي جين بينغ، والتي كان لها الأثر في تعزيز العلاقات التاريخية الجزائرية – الصينية، وفق قوله.

وأضاف رئيس الأركان الجيش الجزائري أن زيارة تبون إلى الصين  نجحت وتكللت بإمضاء تسع عشرة  اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات، بما فيها مجالي الأمن والدفاع، يضيف المصدر ذاته.

كما عبر  الفريق أول السعيد شنڨريحة لمضيفه عن بالغ امتنانه بالتشريف الذي حظي به والوفد المرافق له،  وأبلغه رسالة الرئيس الجزائري  القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني عبد المجيد تبون إلى نظيره الصيني شي جين بينغ وللشعب الصيني.

هذا وتباحث الطرفان سبل تعزيز التنسيق والتعاون العسكري والأمني بين البلدين، كما زار شنقريحة مقر مجمع كازيك للصناعات العسكرية وشركته سيفيك بالعاصمة بكين، أين اطلع على آخر ما تنتجه هذه الشركة في مجال صناعة المركبات والمدرعات كما تلقى شروحات وافية عن التقنيات الحديثة المستخدمة في منظومة الدفاع الصينية، وفق المصدر ذاته.

بعدها انتقل  الفريق أول إلى شركة نورينكو الواقعة على أطراف العاصمة الصينية، حيث حظي باستقبال من قبل مسؤولي هذه الشركة والذين أبدوا رغبتهم في تبادل الخبرات مع الجزائر في مجال الصناعات العسكرية، يضيف نص البيان.

أخبار المغرب العربي