صنع جزائري.. نوفو نورديسك الجزائر تصدّر دواء لعلاج داء السكري إلى ليبيا

صنع جزائري.. نوفو نورديسك الجزائر تصدّر دواء  لعلاج داء السكري إلى ليبيا
أعلنت شركة "نوفو نورديسك الجزائر"، فرع عملاق صناعة الدواء الدنماركي "Novo Nordisk"، تصدير دواء فموي رئيسي لعلاج داء السكري، أنتج بمساره الكامل في مصنع ولاية تيزي وزو، إلى ليبيا.

وجرى إطلاق أول عملية تصدير لها للدواء الفموي لعلاج السكري إلى ليبيا، من موقع الشركة الصناعي في تيزي وزو، بمناسبة اليوم العالمي للسكري، الذي يوافق الـ14 نوفمبر من كل سنة. 

وأوضح بيان لشركة "نوفو نورديسك الجزائر" أن هذه الخطوة تأتي”تماشيًا مع توجيهات السيد الرئيس عبد المجيد تبون“، حيث ”ترغب نوفو نورديسك الجزائر في المساهمة في تطوير صادرات الأدوية من الجزائر عبر إطلاق أول عملية تصدير لها للدواء الفموي لعلاج السكري إلى ليبيا، من موقعها الصناعي في تيزي وزو“. 

وبهذه المناسبة جرى حفل ”بحضور كاترين فروم هويير (Katrine From Hoyer) ، سفيرة مملكة الدنمارك في الجزائر، وصالح حمى بكدة، سفير ليبيا في الجزائر وجيلالي دومي، والي ولاية تيزي وزو، ومليكة درغال، المديرة العامة لنوفو نورديسك الجزائر، ومراد حجام ، مدير مصنع تيزي وزو الصناعي". 

انطلق المصنع في العمل في موقع تيزي وزو في عام 2006، ويظل هذا الموقع الصناعي الوحيد لإنتاج أشكال الأدوية الفموية لعلاج الداء السكري من نوفو نورديسكفي أفريقيا. 

 ويتمتع مصنع تيزي وزو بقدرة واسعة تتيح له تلبية احتياجات المرضى الجزائريين من حبوب الميتفورمين وكذا تطوير الصادرات، إذ بلغ إنتاجه التدريجي مليار قرص سنويًا.

بالإضافة إلى هذا المصنع، استثمرت نوفو نورديسك الجزائر في موقع صناعي ثانٍ في الجزائر في بوفاريك، وهو الوحيد الذي ينتج أقلام الإنسولين FlexPen® نوفو نورديسك في منطقة أفريقيا. 

وتم افتتاح مصنع بوفاريك في يناير 2023، وتجاوز أهدافه الإنتاجية للعام الأول، مساهماً بذلك في توفير الإنسولين للمرضى الجزائريين وتقليل فاتورة الاستيراد التي تقدر بأكثر من 45 مليون يورو سنويًا، وتحقيق توفير كبير للصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية، بلغ أكثر من 17 مليون يورو سنويًا.

ويهدف مصنع نوفو نورديسك في بوفاريك إلى ضمان 100% من إمدادات الإنسولين في السوق الجزائرية بحلول عام 2024 ويبرز هذا الهدف التزام نوفو نورديسك المستمر تجاه مرضى الداء السكري في الجزائر.

أخبار المغرب العربي