الجزائر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي لأوروبا بـ 88 مليون متر مكعب يوميا

الجزائر ثاني أكبر مصدر للغاز الطبيعي لأوروبا بـ 88 مليون متر مكعب يوميا
جاءت الجزائر في المرتبة الثانية في قائمة أكبر مصدري الغاز الطبيعي إلى أوربا عبر الأنابيب، حسب الطلبيات ليوم الاثنين 13 نوفمبر وذلك بأزيد من 88 مليون متر مكعب في اليوم.

قال وائل حامد عبد المعطي الخبير الطاقوي في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، في تغريدة له على حسابه على منصة "إكس"، إن خريطة تدفقات واردات ‎الغاز عبر الأنابيب إلى دول الاتحاد الأوروبي (EU27) حسب "طلبيات الشراء" يوم 13 نوفمبر، تخص غاز الأنابيب فقط ولا تشمل شحنات الغاز الطبيعي المسال، النرويج بمعدل 240.1 مليون متر مكعب في اليوم، الجزائر في المرتبة الثانية متفوقة على روسيا بمعدل 88.2 مليون مليون متر مكعب في اليوم، مع إمكانية رفع الضخ إلى 100 مليون متر مكعب حسب الطلب".

تفوقت الجزائر على روسيا، التي جاءت في المرتبة الثالثة بمعدل 70.4 مليون متر مكعب في اليوم، ثم تليهما أذربيجان في المرتبة الرابعة بمعدل 23.5 مليون متر مكعب في اليوم وليبيا خامسة بـ 10.5 مليون متر مكعب في اليوم، وهو من أعلى المعدلات منذ بداية العام، حسب ما كشف عنه الخبير الطاقوي.

وأشار وائل حامد عبد المعطي، بأن إجمالي الغاز الطبيعي المتدفق إلى دول الاتحاد الأوروبي يقدر ب 428.8 مليون متر مكعب في اليوم ومواقع تخزين الغاز ممتلئة بنسبة تصل إلى 99.5 بالمئة. 

حلت الجزائر المركز الثاني بعد النرويج على قائمة واردات الغاز المنقولة عبر الأنابيب سنة 2022، بمعدل ضخ وصل ل92 مليون متر مكعب يوميا، كما جاءت الجزائر أولا في قائمة مصدري الغاز المسال في أفريقيا.

يشار إلى أن الجزائر احتلت المركز 10 عالميا في إنتاج الغاز الطبيعي، خلال سنة 2022، ب 98.2 مليار متر مربع مكعب، ما يُمثل نحو 2.40 بالمئة من الإنتاج العالمي، الذي تُهيمن عليه الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، وتصدر الجزائر نحو 25 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز الطبيعي إلى ايطاليا عبر خط أنابيب ترانسميد وأزيد من 8 ملايير متر مكعب نحو اسبانيا عبر خط أنابيب ميد غاز. 

أخبار المغرب العربي