الجزائر تشتري 150 ألف طن من القمح

الجزائر تشتري 150  ألف طن من القمح
اشترت الجزائر نحو 150 ألف طن من القمح اللين، بعدما طرحت مناقصة دولية لشراء كميات معتبرة منه، ليتم شحنه في الفترة الممتدة من منتصف شهر ديسمبر 2023 لنهاية شهر جانفي من سنة 2024.
وتشير البيانات، التي نشرها موقع Apk inform الروسي، بأن الديوان الجزائري للحبوب قد اشترى كميات من القمح اللين من السوق العالمية، وذلك من مناشئ وأصول إختيارية، قياسا بالتسعيرة والجودة، ومطابقته للمواصفات المحددة في دفتر الشروط الخاص بهذه الشعبة.
وأوضح ذات المصدر، بأن الديوان الجزائري للحبوب قد قام بشراء حوالي 150 ألف طن من القمح خلال المناقصة بسعر يُقدر بـ 266 دولارا للطن يشمل تكاليف الشحن. 
وكشف موقع Apk inform بأن الجزائر قد اشترطت خلال المناقصة، على أن يتم شحن الكميات التي اشترتها خلال الفترة الممتدة بين  16 و30 ديسمبر، و1 و15 جانفي، و16 إلى 31 جانفي من العام القادم.
توجهت الجزائر في السنوات الأخيرة نحو السوق الروسية، بعد ادخال تعديلات على دفتر الشروط عام 2020، وتراجع أسعار القمح الروسي في الآونة الأخيرة إلى مستويات قياسية، بفعل وفرة الإنتاج، وتأثر المبيعات بالأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، تزامنا مع استمرار العمليات العسكرية على الأراضي الأوكرانية.
وفي هذا الصدد، أشارت بيانات مركز التصدير التابع لوزارة الزراعة الروسية، بأن شحنات القمح الروسي للجزائر تضاعفت بنحو أربع مرات في ظرف عام واحد، من 330 ألف طن في عام 2021 إلى 1.3مليون طن في عام 2022، بالموازاة مع تخليها عن السوق الفرنسية. 
للتذكير، فإن اتحاد الحبوب الروسي، أكد في وقت سابق بأن موسكو مستعدة لشحن ما يصل إلى 3.5 مليون طن من القمح للجزائر، مع ضمان تأمين أكثر من 40 بالمئة من وارداتها من القمح اللين.
 

أخبار المغرب العربي