أردوغان في زيارة مرتقبة للجــزائر

أردوغان  في زيارة مرتقبة للجــزائر
كشفت وكالة الأنباء التركية عن زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، للجزائر بعد أشهر من زيارة عمل قام بها الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى تركيا خلال شهر فبراير الماضي.

وأفادت الوكالة أن الزيارة المرتقبة للرئيس التركي للجزائر، تأتي لبحث تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومستجداته، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

 ومنذ بداية سبتمبر عقدت سلسلة من القاءات بين الوزراء والمسؤولين في القطاعات الحكومية والاقتصادية في الجزائر وتركيا، لترتيب أجندة الزيارة وتحضير الاتفاقات التي سيتم التوقيع عليها، والاستعداد لانعقاد الدورة الثانية لمجلس التعاون رفيع المستوى المرتقبة خلال زيارة أردوغان إلى الجزائر.

وبعد زيارة وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف إلى تركيا في سبتمبر الماضي، زار وزير النقل والبنية التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو الجزائر ، وإلتقى وزير الأشغال العمومية والمنشآت القاعدية لخضر رخروخ، بهدف الاتفاق على مشروع ضخم للسكك الحديدية التي ستربط مختلف مناطق البلاد شمالاً وجنوباً، وتوصيلها ببعض من الدول الأفريقية المجاورة، بمجموع ستة آلاف كيلومتر، لتصل الشبكة على المدى المتوسط إلى 15000 كيلومتر.

وفي أكتوبر الماضي بحثت شركة "سوناطراك" الجزائرية للمحروقات، العلاقات التجارية طويلة الأمد مع شركة "بوتاش" التركية في إطار عقود بيع وشراء الغاز الطبيعي المسال وسبل توسيع الشراكة بينهما   ،والتي تقوم بإمداد بوتاش التركية بالغاز المسال منذ العام 1988.

وترغب الجزائر في مد خطوط سكك حديد إلى تمنراست، أقصى جنوب الجزائر، ومنها إلى دولتي مالي والنيجر.

ويطمح البلدان إلى إنجاز سلسلة مشاريع بالغة الحيوية ،لاسيما وأن تركيا أصبحت الأولى على لائحة الاستثمارات الخارجية  في الجزائر .

أخبار المغرب العربي