959 ألف برميل.. انتاج الجزائر اليومي من البترول

959 ألف برميل.. انتاج الجزائر اليومي من البترول
استقر إنتاج الجزائر من النفط الخام، خلال شهر أكتوبر المنصرم عند حاجز 959 ألف برميل يوميا، على الرغم من استمرار البلاد في تطبيق سياسة الخفض الطوعي للإنتاج، لمواجهة التقلبات التي شهدتها أسواق النفط.

كشف أحدث تقرير لمنصة إس أند بي غلوبال "S&P Global"، عن استقرار إنتاج الجزائر من النفط الخام، خلال شهر أكتوبر المنصرم، بعدما حقق قفزة نوعية خلال الأشهر القليلة الماضية، وحسب البيانات التي اطلع عليها موقع "بزاف نيوز"، فقد صعد إنتاج النفط الخام في الجزائر من 940 ألف برميل يوميًا خلال شهر أوت الماضي إلى 959 ألف برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر المنقضي، رغم استمرار البلاد في تطبيق سياسة الخفض الطوعي، التي تتبناها دول أوبك بلوس منذ نهاية العام الماضي.
ووصل انتاج الجزائر من النفط الخام خلال الربع الأول من العام الجاري مليون و13 ألف برميل يوميا، لينخفض إلى 979 ألف برميل يوميا خلال الربع الثاني، ليُواصل هبوطه في الربع الثالث إلى 952 ألف برميل يوميا. 
أشار التقرير، بأن أعضاء محموعة أوبك الـ 13 ضخوا نحو 27.89 مليون برميل يوميا، بزيادة تقدر ب 130 ألف برميل يوميا على أساس شهري، في حين عزز 10 حلفاء من خارج أوبك، بما في ذلك المكسيك، التي لا تخضع لحصة، الإنتاج بمقدار 50 ألف برميل يوميا ليصل انتاجها إلى 14.82 مليون برميل يوميا. 
وخفضت مجموعة المنتجين حصصها بقُوة مُنذ شهر جويلية الماضي في مُحاولة لدعم أسعار النفط، والتي شهدت في الآونة الأخيرة انخفاضًا، على الرغم من تَصاعد المخاوف بشأن قطع الإمدادات، بسبب الحرب التي يشنها الجيش الإسرائيلي على قطاع غزة، غير أن المؤشرات الاقتصادية الفاترة، خاصة من الصين، ونمو الإمدادات من خارج أوبك، دفعت بالأسعار للتراجع لأدنى مستويات لها قبل 3 أشهر. 
للإشارة، فقد ارتفع إنتاج تحالف أوبك بلوس النفطي بنحو 180 ألف برميل يوميا، خلال شهر أكتوبر الماضي، مدعوما من زيادة إنتاج العراق الذي سجل أعلى مستوى في 9 أشهر، وإيران التي وصلت لأعلى مستوى لها منذ 5 سنوات.

أخبار المغرب العربي