في غياب الرئيس تبون... الجزائر تُخفض تمثيلها في القمة العربية

 في غياب الرئيس تبون... الجزائر تُخفض تمثيلها في القمة العربية
قال ديبلوماسيون جزائريون إن الجزائر خفضت تمثيلها في القمة العربية، التي انطلقت اليوم السبت في العاصمة السعودية الرياض، بمشاركة المندوب لدى الجامعة العربية وسفيرها في القاهرة عبد العزيز بن علي شريف، في وقت اختار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون عدم المشاركة.

 وذكرت مصادر موثوقة لـ "بزاف نيوز"، أن قرار الجزائر بخفض التمثيل راجع لتحفظاتها على وجود فقرات وبنود في وثائق القمة وفي بيانها الذي يترجم ضعف المواقف العربية بشكل غير مسبوق بشأن القضية الفلسطينية والتطورات المأساوية في قطاع غزة.

ويقول مراقبون إنّ الجزائر تدرك أن المجتمعين في القمة العربية لن يكون لهم الجرأة السياسية الكافية لإدانة العدوان الإسرائيلي، في وقت رفعت الجزائر دعوة إلى مقاضاة إسرائيل أمام محكمة الجنايات الدولية.

وفي 12 أكتوبر المنصرم، تحفّظت الجزائر على قرار الاجتماع الطارئ للجامعة العربية حول فلسطين، ونأى الوفد الجزائري في البيان الختامي بنفسه عن "كل ما يساوي بين حق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره وإقامة دولة ذات سيادة على حدود 1967 مع ممارسات الكيان الصهيوني التي تنتهك المواثيق وقرارات الشرعية الدولية".

في تصريحات سابقة قال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن "الفلسطينيين ليسوا إرهابيين ولم يكونوا كذلك بل يدافعون عن حقوقهم ووطنهم".

الجزائر تؤكد على أنّ "ما يحدث في غزة جرائم كاملة الأركان، ضد الانسانية وجرائم حرب".

أخبار المغرب العربي